logo
تسليك عصب اليد بدون جراحة

كيف يتم تسليك عصب اليد بدون جراحة؟

يتحكم الجهاز العصبي المركزي الذي يتكون من المخ والحبل الشوكي بأجزاء الجسم المختلفة عن طريق شبكة كبيرة من الأعصاب، وهذه الأعصاب تُعرف باسم الأعصاب الطرفية، وتسير هذه الأعصاب الطرفية بجانب وبين أنسجة الجسم المختلفة من عظام أو عضلات أو أربطة، وتأخذ الأعصاب حريتها في الحركة دون الضغط عليها من الأنسجة المحيطة بها، حتى تؤدي عملها بطريقة صحيحة، ولكن في الكثير من الأحيان قد تتعرض هذه الأعصاب إلى الضغط من الأنسجة المحيطة بها، وهذا يؤدي إلى اعتلال وظيفتها، ومن أشهر الحالات هي متلازمة النفق الرسغي أو ما يُعرف باختناق عصب اليد، ويبحث الكثير من مرضى الذين يعانون من هذه المشكلة عن طرق تسليك عصب اليد بدون جراحة.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على طرق تسليك عصب اليد بدون جراحة، وبالإضافة إلى ذلك سوف نتحدث عن عمليه تسليك اعصاب اليد، واسباب اختناق عصب اليد، ومضاعفات اختناق عصب اليد، وسعر عملية تسليك عصب اليد، والعوامل المؤثرة على تكلفة عملية تسليك عصب اليد، وذلك مع الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

عصب اليد

عصب اليد أو ما يُعرف باسم العصب المتوسط (median nerve) هو المسؤول عن الإحساس في راحة اليد من جانب إصبع الإبهام، بالإضافة إلى جميع الأصابع الأخرى ما عدا الإصبع الصغير (الخنصر)، كما أنه المسؤول عن حركة العضلات الموجودة في قاعدة الإبهام، ويمر هذا العصب من خلال النفق الرسغي الذي يتكون من العظام والأربطة، وعندما يختنق العصب فإن وظيفته تتأثر بشدة سواء الإحساس أو الحركة.

اسباب اختناق عصب اليد

قبل الحديث عن طرق تسليك عصب اليد بدون جراحة، دعنا في البداية نتعرف على اسباب اختناق عصب اليد، لنستطيع فهم طرق العلاج بعد ذلك، وكما ذكرنا يمر العصب المتوسط بين عظام و أربطة و أوتار اليد، ولذلك فإن اسباب اختناق عصب اليد تشمل أي سبب قد يؤدي إلى الضغط على أو تهييج هذا العصب، فقد تكون اسباب اختناق عصب اليد هو التعرض لكسر في الرسغ؛ مما يؤدي إلى تضييق نفق الرسغ وبالتالي الضغط على العصب، أو قد تكون اسباب اختناق عصب اليد هو الإصابة بالتهاب في هذه المنطقة؛ مما يؤدي إلى التورم، ومثال على ذلك الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي. 

لكن أشهر اسباب اختناق عصب اليد هي الحركات المتكررة لليد أو بمعنى أوضح استخدام اليد بصورة مستمرة، وهذا يؤدي إلى أن الأنسجة والأربطة تزداد سماكتها؛ مما يؤدي إلى الضغط على العصب في النفق الرسغي؛ مما يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي. 

تجدر الإشارة إلى أن بعض الحالات قد لا نستطيع معرفة اسباب اختناق عصب اليد لديها، وبعض الحالات قد تكون ناتجة عن سبب واحد، وبعض الحالات قد تكون ناتجة عن مجموعة من الأسباب معًا، ولذلك على الطبيب التشخيص ومحاولة معرفة السبب وعلاج المشكلة والسبب معًا، وبالإضافة إلى اسباب اختناق عصب اليد السابقة، توجد بعض اسباب اختناق عصب اليد المحتملة، أو ما تُعرف بعوامل الخطر، وهذه الأسباب تشمل:

  • التاريخ العائلي للإصابة.

  • العمل في وظيفة تحتاج إلى استخدام مستمر لليد.

  • التعرض للكسور أو خلع في مفصل الرسغ.

  • الجنس، حيث أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه المتلازمة.

  • السمنة وزيادة الوزن.

  • الإصابة بمرض السكري، وغيره من الأمراض التي تؤدي إلى تلف الأعصاب.

  • تناول بعض الأدوية مثل دواء اناسترازول (Anastrozole) المستخدم في علاج سرطان الثدي.

إقرأ أيضا عن: ضيق القناة العصبية

مضاعفات اختناق عصب اليد

قبل الحديث عن تفاصيل تسليك عصب اليد بدون جراحة، دعنا أولًا نتعرف على مضاعفات اختناق عصب اليد، وما الذي يمكن أن يحدث في حالة إهمال إجراء عملية تسليك الاوتار أو إهمال علاج اختناق العصب، حيث أن تأخير العلاج قد يؤدي إلى العديد من مضاعفات اختناق عصب اليد، وأشهر مضاعفات اختناق عصب اليد هو التلف الدائم للعصب، إذ يؤدي الضغط المستمر والزائد على العصب إلى اعتلال العصب في البداية، ومع إهمال العلاج فإن هذا الضغط قد يؤدي إلى تلف العصب نهائيًا، وهذا يعني استحالة الشعور أو تحريك اليد ثانيةً. 

بالإضافة إلى ذلك فإن مضاعفات اختناق عصب اليد تشمل زيادة سوء الأعراض التي يشعر بها المريض، من ألم عند تحريك اليد، وصعوبة تحريك اليد، بالإضافة إلى أن الأعراض قد تختفي ثم تعود مرة أخرى، ولذلك عند الشعور بألم في اليد وهذا الألم مستمر ويزداد عند تحريك اليد، يجب استشارة افضل دكتور عظام في مصر مثل الدكتور القاسم أمين لأن السبب قد يكون اختناق العصب، وعلاج اختناق العصب قد يكون الحل للتخلص من كل هذه المشكلات.

متى يجب عليك استشارة الطبيبة؟

يجب استشارة الطبيب عند ظهور أعراض المشكلة مثل الألم والتنميل وضعف عضلات اليد، وهذه الأعراض تؤثر على حياة المريض وتتداخل مع أنشطته الطبيعية، وهنا يجب استشارة الطبيب على الفور، وذلك من أجل البدء في العلاج في الحال، لأن تأخر العلاج قد يؤدي إلى مضاعفات اختناق عصب اليد، فقد يختار الطبيب علاج اختناق عصب اليد بدون جراحة، وقد يختار عملية تسليك الاوتار أو عمليه تسليك اعصاب اليد، وذلك بعد تقييم الحالة واختيار الطريقة المناسبة للعلاج.

علاج اختناق عصب اليد

قبل الحديث عن طرق تسليك عصب اليد بدون جراحة أو سعر عملية تسليك عصب اليد، علينا معرفة أنه يوجد نوعان من علاج اختناق عصب اليد، إذ يوجد علاج اختناق عصب اليد بدون جراحة، ويوجد علاج اختناق العصب بالتدخل الجراحي عن طريق عمليه تسليك اعصاب اليد، ويبدأ الطبيب باستخدام تسليك عصب اليد بدون جراحة في البداية، ولكن في حالة عدم جدوى هذه الطرق واستمرار الأعراض المزعجة التي يعاني منها المريض، فإنه قد يلجأ إلى عمليه تسليك اعصاب اليد، ويمكن التعرف على طرق علاج اختناق عصب اليد من خلال الفقرات القادمة.

  • علاج اختناق عصب اليد بدون جراحة

أشهر وسائل علاج اختناق عصب اليد بدون جراحة هي تغيير نمط الحياة من أجل تخفيف الضغط على العصب، وتقوية العضلات، وتوجد العديد من طرق تسليك عصب اليد بدون جراحة، وهذه الطرق تشمل:

  1. ارتداء الجبيرة: تساعد الجبيرة في الحفاظ على وضع اليد في وضع سليم خاصةً أثناء الليل؛ مما يقلل من الضغط على العصب المتوسط.

  2. العلاج الطبيعي: من أشهر طرق علاج اختناق عصب اليد بدون جراحة، إذ يعمل الطبيب على تقوية عضلات اليد؛ مما يزيد من مرونتها ويخفف الضغط على العصب.

  3. تغيير نمط العمل: من أهم أساليب تسليك عصب اليد بدون جراحة هو تغيير نمط العمل، فيمكن تجنب قدر الإمكان الأعمال التي تتطلب استخدام اليد المستمر، أو يمكن تعديل وضعية الجلوس أثناء أداء هذا العمل.

  4. الأدوية: يمكن استخدام المسكنات ومضادات الالتهاب من أجل علاج التهاب الأوتار وذلك قبل اللجوء إلى عملية تسليك الاوتار للعلاج، أو تخفيف الألم الذي يشعر به المريض.

  5. الكورتيكوستيرويد: يمكن استخدام حقن الستيرويدات مثل (الكورتيزون) من أجل تخفيف الألم وعلاج الالتهاب، وتخفيف الضغط واختناق العصب.

  • عملية تسليك عصب اليد

بعد التعرف على طرق تسليك عصب اليد بدون جراحة، والتي تعد الخيار الأول في العلاج، فإنه يأتي الدور على عمليه تسليك اعصاب اليد، ويلجأ الطبيب إلى عمليه تسليك اعصاب اليد في حالة فشل طرق تسليك عصب اليد بدون جراحة، والمقصود بها هو أن الطبيب يستخدم التدخل الجراحي سواء بالتدخل الجراحي التقليدي من خلال الشق الجراحي الكبير، أو من خلال استخدام المنظار، والذي يُعد الأفضل حاليًا، من أجل تسليك العصب وإزالة أي أنسجة تقوم بالضغط على العصب، وصنع مسار ومساحة كافية للعصب بعيدًا عن أي ضغط.

وتُعد عمليه تسليك اعصاب اليد بالمنظار الأفضل لأنها أسرع وأسهل في التنفيذ، كما أن آثارها الجانبية أقل، ولا تترك أي ندبات لأن الشق الجراحي يكون أصغر، كما أن فرصة إتلاف أي أنسجة محيطة أقل؛ ولذلك من المهم اختيار أفضل الأطباء لإجراء عمليه تسليك اعصاب اليد للحصول على أفضل النتائج.

تعرف على : 

افضل اطباء العظام في القاهرة

افضل دكتور عظام في الجيزة

سعر عملية تسليك عصب اليد

يتساءل الكثير من الأشخاص عن سعر عملية تسليك عصب اليد، وبشكل عام تبدأ تكلفة عملية تسليك عصب اليد من 10000 جنيه مصري، كما أنه توجد العديد من العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية تسليك عصب اليد مثل:

  • مدى تعقيد حالة المريض.

  • طريقة إجراء العملية سواء بالطريقة التقليدية أو بالمنظار.

  • تكاليف التخدير والأدوات المستخدمة في إجراء العملية.

  • كفاءة وخبرة الطبيب والفريق الطبي المعاون له.

  • مستوى الخدمات المقدم من المركز أو المستشفى الذي سيجرى فيه العملية.

لذلك من المهم مناقشة الطبيب المعالج حول تكلفة عملية تسليك عصب اليد قبل اتخاذ أي قرار.

ما هي مدة التعافي بعد تسليك عصب اليد؟

بعد التعرف على طرق تسليك عصب اليد بدون جراحة أو بالتدخل الجراحي، يتساءل الكثير من المرضى عن مدة الشفاء بعد تسليك عصب اليد، وتختلف فترة الشفاء على حسب طريقة العلاج، فإذا استخدم الطبيب الطرق غير الجراحية فإن الأعراض سوف تبدأ في الاختفاء تدريجيًا وقد يشعر المريض بالتحسن الكامل بعد عدة أسابيع وقد تطول هذه المدة أكثر.

لكن في حالة استخدام العملية الجراحية فإن المريض يشعر بالتحسن بمجرد الشفاء من العملية، وقد يستغرق التعافي الكامل شهر أو شهرين تقريبًا.

نصائح بعد تسليك عصب اليد

بعد تسليك عصب اليد وخاصةً بعد العملية الجراحية يوجه الطبيب بعض النصائح التي يجب الالتزام بها، والتي تشمل:

  • تناول الأدوية الموصوفة من مسكنات ومضادات التهاب في مواعيدها بانتظام.

  • تطبيق الكمادات الباردة على الجرح لمدة 20 دقيقة يوميًا.

  • رفع مستوى اليد عن مستوى القلب لتجنب التورم.

  • عدم تعريض الجرح للماء.

  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة.

  • ارتداء الجبيرة الخاصة التي يوصي بها الطبيب.

الالتزام بهذه التعليمات يسرع من عملية الشفاء بعد العملية الجراحية.

إقرأ أيضا عن: 

عملية غضروف الظهر بالمنظار

هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة

خشونة الفقرات

اعراض الانزلاق الغضروفى القطنى

في النهاية، توجد العديد من الطرق الخاصة بتسليك عصب اليد بدون جراحة، ولكن لاختيار أفضل طريقة من طرق تسليك عصب اليد بدون جراحة يجب اختيار أفضل الأطباء؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

الأسئلة الشائعة

عن طريق ظهور بعض الأعراض مثل الشعور بالألم في اليد والوخز والتنميل، بالإضافة إلى ضعف العضلات وصعوبة الإمساك بالأشياء، ثم استشارة الطبيب لتأكيد التشخيص.

تكلفة عملية تسليك العصب تعتمد على العديد من العوامل مثل حالة المريض وخبرة الطبيب وطريقة الإجراء، ولكن غالبًا تبدأ أسعار العملية بواسطة المنظار من 10000 جنيه مصري.

يوجد علاج غير جراحي عن طريق العلاج الطبيعي والأدوية والستيرويدات والجبيرة الطبية، وهناك التدخل الجراحي سواء بالمنظار أو بالطريقة التقليدية.