logo
اعراض الانزلاق الغضروفى القطنى

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الانزلاق الغضروفي القطني، وتُعد إصابة البعض بانزلاق غضروفي قطني واحدة من المشكلات الصحية الشائعة التي تؤثر على العمود الفقري. يحدث هذا الانزلاق نتيجة بروز الأقراص الغضروفية الموجودة بين الفقرات، مما يمكن أن يتسبب في آلام وتنميل في الظهر والأطراف. وعلى الرغم من أن الألم والتنميل يُعتبران من أبرز أعراض الانزلاق الغضروفي القطني، إلا أن هناك أعراضًا أخرى قد تظهر أيضًا.

إذا كنت ترغب في التعرف على مجموعة اعراض الانزلاق الغضروفى القطنى وما هو معنى انزلاق غضروفي قطني بشكل تفصيلي، بالإضافة إلى افضل علاج للانزلاق الغضروفي القطني، يُمكنك متابعة هذه المقالة التي سنتناول فيها النقاش حول هذا الموضوع، بمساعدة الدكتور القاسم أمين -افضل دكتور عمود فقري في مصر-، استشاري جراحة العظام والعمود الفقري. ندعوكم لمتابعة القراءة للاطلاع على المعلومات القيمة والنصائح المفيدة.

ما هو الانزلاق الغضروفى القطنى ؟

الانزلاق الغضروفي القطني هو مشكلة صحية تحدث عندما تبرز الأقراص الغضروفية بين فقرات العمود الفقري، مما يؤدي إلى آلام وتنميل في الظهر والأطراف. يتسبب بالضغط على الأنسجة المحيطة، ويمكن أن يتطور بسبب الشيخوخة، الإصابات، الوزن الزائد، العوامل الوراثية، الجلوس الطويل، والتدخين.

اسباب الانزلاق الغضروفي القطني

قبل الحديث عن اعراض انزلاق الفقرات القطنية دعونا في البداية نتعرف على الأسباب التي تزيد من احتمالية الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني، والتي منها ما يلي:

  • التقدم في العمر: حيث تعتبر الشيخوخة هي السبب الأكثر شيوعًا لانزلاق غضروفي قطني، ويميل الغضروف القطني إلى التحلل والتآكل مع تقدم العمر؛ مما يجعله أقل قدرة على امتصاص الصدمات وحماية الفقرات.

  • الإصابة الحادة بالظهر: مثل السقوط على الظهر أو التعرض لحادث سيارة، وقد يتسبب النشاط الرياضي الشديد وعدم استخدام التقنيات الصحيحة في توزيع الوزن أثناء التمارين الرياضية أيضًا في انزلاق غضروف الفقرات القطنية.

  • الوزن الزائد: يمكن أن يتسبب الوزن الزائد في زيادة الضغط على الفقرات؛ مما يزيد من خطر انتفاخ القرص الغضروفي وانزلاقه، وظهور اعراض انزلاق الفقرات القطنية المزعجة.

  • نتيجة للعوامل الوراثية: خاصة إذا كان أحد أفراد الأسرة يعانون من انزلاق غضروفي قطني، فقد تكون أكثر عرضة لتطويره.

  • الجلوس لفترات طويلة: أو الثبات لفترات طويلة في وضعية غير طبيعية.

  • يمكن أن يؤدي الإجهاد النفسي المزمن إلى زيادة التوتر في العضلات والأنسجة المحيطة بالفقرات؛ مما يؤدي إلى زيادة خطر ظهور اعراض الانزلاق الغضروفى القطنى.

  • يمكن أن تزيد الأمراض المزمنة مثل مرض السكري والتهاب المفاصل من خطر الإصابة بالديسك.

  • التدخين: يمكن أن يزيد التدخين كذلك من خطر الإصابة بالديسك، حيث يقلل التدخين من التروية الدموية للأنسجة المحيطة بالفقرات ويؤدي كذلك إلى تقليل القدرة على الشفاء.

أعراض الانزلاق الغضروفي في الظهر

تختلف أعراض الانزلاق الغضروفي في الظهر التي يمكن أن تظهر على المرضى المصابين بالانزلاق الغضروفي على حسب مكان الانزلاق وشدته، ومن بين اعراض الانزلاق الغضروفى القطنى الشائعة ما يلي:

  • ألم أسفل الظهر

أحد أكثر اعراض الانزلاق الغضروفى القطنى شيوعًا، هو الشعور بالألم في منطقة أسفل الظهر، وقد يكون الألم حادًا ومستمرًا، أو يمكن أن يكون مزمنًا ومتقطعًا، وهي من أعراض الانزلاق الغضروفي في الظهر بوجه عام .

  • الشعور بالتنميل

قد يشعر الشخص الذي يعاني من الانزلاق الغضروفي القطني بالتنميل في الأطراف، وخاصة في الأيدي والقدمين، ويمكن أن يتميز التنميل بالشعور بالوخز والنخز وهي واحدة من اعراض الانزلاق القطني المميزة.

  • ضعف العضلات

من اعراض الغضروف القطنى كذلك ضعف العضلات في الأطراف والظهر، ويمكن أن يكون ذلك بسبب تلف الأعصاب المسؤولة عن الحركة.

  • الصعوبة في الحركة

قد يجد الشخص الذي يعاني من انزلاق غضروفي قطني صعوبة في الحركة، ويمكن أن يكون ذلك بسبب الألم والتنميل وضعف العضلات.

  • صعوبة في الوقوف والجلوس

يمكن أن يجد الشخص الذي يعاني من الانزلاق الغضروفي القطني صعوبة في الوقوف والجلوس لفترات طويلة، وقد يحتاج إلى الاستلقاء لتخفيف اعراض الغضروف القطنى المؤلمة.

  • الميل إلى أحد الجانبين

يمكن أن يحدث الميل إلى جانب واحد في الجسم كعرض من أعراض الانزلاق الغضروفي في الظهر، ويحدث ذلك الأمر بسبب تأثير الألم على العضلات والأعصاب المسؤولة عن الحركة.

  • الخدر في المنطقة المصابة

من اعراض الانزلاق الغضروفى القطنى كذلك شعور الشخص الذي يعاني من الانزلاق الغضروفي القطني بالخدر في المنطقة المصابة، ويمكن أن يؤثر ذلك على الحركة والأداء اليومي للمريض.

  • الألم يمتد إلى القدمين

قد ينتشر الألم من منطقة أسفل الظهر إلى أسفل القدمين كأحد اعراض غضروف القطنية، وغالبًا في هذه الحالة يكون القرص الغضروفي المنزلق قد قام بالضغط على العصب الوركي، وأدى إلى ظهور الألم على طول مسار ذلك العصب المنضغط.

بعد أن تعرفنا على أشهر اعراض الغضروف القطنى دعونا أن لا يتوقف حديثنا إلى هذا الحد؛ خاصةً وأن هناك أمور هامة لابد أن يتم الحديث عنها لكي تصل إليك عزيزي القارئ المعلومة كاملة، ولذلك سنتحدث عن طرق علاج الانزلاق الغضروفي القطني، فتابعوا معنا القراءة.

تعرف ايضا على:

هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة
عملية غضروف الظهر بالمنظار

ما هي التقنيات المستخدمة في علاج الانزلاق الغضروفى القطنى

تتعدد الطرق الطبية المستخدمة في علاج الانزلاق الغضروفى القطنى، ويتوقف تحديد افضل علاج للانزلاق الغضروفي القطني على حجم الإصابة وشدة اعراض الانزلاق الغضروفى القطنى، ولكن غالبًا سيتم في البداية إجراء الفحوصات الطبية المختلفة وخاصة أشعة الرنين المغناطيسي وبعدها يتم تحديد افضل علاج للانزلاق الغضروفي القطني المناسب والذي غالبًا ما سيكون علاج دوائي أو من خلال إحدى الطرق الآتية:

  • تمارين لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني

يجب الحرص عند ممارسة التمارين لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني تجنب التمارين التي قد تؤدي إلى تفاقم الألم، كما يجب استشارة الطبيب قبل البدء في أي برنامج تمارين للإنزلاق الغضروفي، ومن بين التمارين المفيدة لتخفيف اعراض الانزلاق الغضروفى القطنى ما يلي:

    • تمارين تقوية العضلات الأساسية: يتمثل الهدف من هذه التمارين في تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري لدعم الحمولة الإضافية وتقليل الضغط على الأقراص الفقرية، وتشمل هذه التمارين تقوية البطن والظهر والجانبين.

    • تمارين التمدد والتي تهدف إلى تحسين مرونة العمود الفقري وتقليل الضغط على الأقراص الفقرية، وذلك للتخفيف من اعراض الانزلاق الغضروفى القطنى.

    • تمارين الاسترخاء: يهدف التمرين إلى الاسترخاء وتخفيف التوتر في العضلات المحيطة بالعمود الفقري.

    • تمارين العلاج الطبيعي: يمكن العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي المساعدة في علاج الانزلاق القطني، وذلك من خلال تدريبات التوازن وتمارين تحسين المرونة وتخفيف الألم.

  • التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني

التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني من التقنيات الحديثة وواحد من افضل علاج للانزلاق الغضروفي القطني والتي تستخدم أيضًا لعلاج العديد من الأمراض المتعلقة بالأعصاب والحد من الألم، حيث يتم ذلك الإجراء بعد تحديد موقع جذور العصب مصدر شعور المريض بالألم عن طريق الأشعة التداخلية.

وبعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال إبرة التردد الحراري ويتم توجيهها بالأشعة التشخيصية حتى تصل إلى جذور الأعصاب، وبعد التأكد من الموضع الصحيح للإبرة يتم تشغيل جهاز التردد الحراري والذي بدوره يرسل نبضات كهربائية صغيرة تعمل على إصابة الجزء الحسي من العصب فيشعر المريض بالتحسن في أسرع وقت.

يمكنكم التواصل معنا للاستفسار عن سعر عملية التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني والتأكد ما إذا كانت تلك التقنية هي افضل علاج للانزلاق الغضروفي القطني مناسب لك أم لا.

  • علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة بالجراحة

يعتبر العلاج الجراحي للانزلاق الغضروفي الفقري خيارًا نهائيًا في الغالب، ويتم اللجوء إليه فقط عندما تصبح الحالة حرجة جدًا، وتفشل العلاجات الأخرى في التخفيف من الألم والتقليل من اعراض الانزلاق الغضروفى القطنى المزعجة.

 وفي السنوات الأخيرة أصبحنا نعتمد على أحدث أجهزة المناظير لعلاج غضروف الظهر بدون جراحة؛ مما يحقق نتائج ممتازة بأقل تعرض لمضاعفات الجراحة.

ما هي تكلفة علاج الانزلاق الغضروفى القطنى

في إطار حديثنا عن اعراض الانزلاق الغضروفى القطنى نجد من يبحث عن تكلفة العلاج، وعامةً تختلف تكلفة علاج الانزلاق الغضروفى القطنى باختلاف التقنية المستخدمة في العلاج، ولكن في الغالب فإن سعر عملية الانزلاق الغضروفي في مصر تتراوح من 25 إلى 70 ألف جنيه مصري، ويشمل ذلك أجر الطبيب وتكلفة الفحوصات الطبية المطلوب إجراؤها قبل إجراء العملية، وفترة إقامة المريض داخل المستشفى.

تعرف على:

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر

علاج الديسك الضاغط على العصب

نسبة نجاح علاجات الانزلاق الغضروفى القطنى

اعراض الانزلاق الغضروفى القطنى قد تختفي بعد العلاج بالتردد الحراري بنسبة مرتفعة قد تصل إلى 95%، أما نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي القطني الجراحية فهي تتجاوز نسبة الـ 80%، بينما تزيد إلى 90 % إذا تمت عملية الانزلاق الغضروفي القطني من خلال المنظار.أعرف أكثر عن علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي.

كيفية الوقاية من الانزلاق الغضروفي القطني

هناك عدد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من اعراض الانزلاق الغضروفى القطنى، ويقدم لنا افضل دكتور جراحة العمود الفقري في مصر الدكتور القاسم أمين ـ استشاري جراحة العظام والعمود الفقري مجموعة متنوعة من هذه الطرق وتتمثل في الآتي:

  • الحفاظ على وضعية الجسم السليمة من خلال تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة من الوقت وتجنب العمل لساعات طويلة دون أخذ فترات راحة.

  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والتي تقوم بتقوية عضلات الظهر؛ وذلك للمساعدة في دعم العمود الفقري.

  • الحفاظ على وزن صحي، حيث أن البدانة والوزن الزائد تضع ضغطًا إضافيًا على العمود الفقري، وتزيد من خطر الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني.

  • تجنب النوم على البطن، ويفضل النوم على أحد الجانبين.

  • الجلوس بطريقة صحيحة، حيث يجب أن يكون الجلوس مع ظهر مستقيم والأرداف مرتفعة على الكرسي.

  • تجنب رفع الأثقال الثقيلة والحركات المفرطة؛وذلك لتجنب إجهاد العمود الفقري.

  • تفادي الإصابات الرياضية والتدريبات الشديدة التي تؤدي إلى إجهاد على العمود الفقري.

  • التقليل من الجلوس الطويل أمام الحاسوب والأجهزة الإلكترونية المختلفة.

مضاعفات عدم علاج الغضروفي القطني

قد يؤدي عدم علاج الانزلاق الغضروفي القطني إلى تفاقم الحالة وتفاقم اعراض الانزلاق الغضروفى القطنى؛ وبالتالي يمكن أن تتطور المشكلة إلى مضاعفات خطيرة، ومن هذه المضاعفات:

  • الضغط على الأعصاب القريبة من منطقة الانزلاق الغضروفي، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ألم حاد وخدر في المناطق المصابة.

  • عدم القدرة على ممارسة أنشطة الحياة اليومية التي كان يسهل القيام بها من قبل.

  • ضعف العضلات القريبة من المنطقة المصابة وقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في الحركة والتوازن.

  • قد تكون من اعراض الانزلاق الغضروفى القطنى الشديد فقدان السيطرة على البول والبراز.

  • في بعض الحالات النادرة، قد يؤدي الانزلاق الغضروفي إلى تنكس العمود الفقري؛ مما يؤدي إلى فقدان الطول والارتفاع وتغييرات في شكل الجسم (التحدب).

لتجنب هذه المضاعفات، يجب عليك استشارة افضل اطباء العظام في القاهرة والحصول على العلاج المناسب، والذي يشتمل على : العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية والأدوية المسكنة للألم، وفي حالات أكثر حدة قد يحتاج المريض إلى الجراحة.

ما هو الفرق بين آلام الظهر وألم الانزلاق الغضروفى؟

الانزلاق الغضروفي هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بآلام الظهر، ولكنه ليس السبب الوحيد، فيمكن أن تكون آلام الظهر ناتجة عن أسباب أخرى كإجهاد العضلات، والتهاب المفاصل، وهشاشة العظام وغيرها من الأسباب الأخرى. 

أفضل المراكز الطبية لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني

مركز الدكتور القاسم أمين - افضل دكتور عظام في مصر هو واحد من أفضل المراكز الطبية في مصر لعلاج الانزلاق الغضروفي وتخفيف اعراض الانزلاق الغضروفى القطنى وآلامها بشكل عام، ولم يأت ذلك من فراغ؛ بل للمميزات المتعددة التي يتميز بها المركز، والتي من أشهرها ما يلي: 

  • يشتهر المركز بفريق طبي ممتاز متخصص في جراحة العمود الفقري والعلاج الطبيعي والتأهيل مع وجود نخبة من أطباء علاج الألم.

  • يتميز المركز بالتقنيات الحديثة والمتطورة في العلاج خاصة العلاج بالمنظار والتردد الحراري.

  • يتميز المركز بأعلى معدلات النجاح في العمليات الجراحية لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني، وتتفوق نسب النجاح في المركز على المعدل العالمي في بعض التقارير الطبية.

  • المركز يضم فريق طبي معاون مدرب على استخدام أحدث التقنيات العلاجية، وهدفهم الأساسي هو تلبية احتياجات المرضى أثناء مراحل العلاج المختلفة حتى تمام الشفاء.

  • يوفر المركز أيضًا خطط علاجية متعددة ومتنوعة تناسب مختلف حالات الانزلاق الغضروفي القطني؛ مما يساعد المرضى على تحسين صحتهم وجودتهم الحياتية بشكل كبير.

  • يتمتع المركز بخدمة العملاء الممتازة والتي توفر للمرضى خدمة استثنائية، من خلال تقديم المشورة الطبية والإرشادات الخاصة بالعلاج والمتابعة الطبية.

في النهاية، تمت مناقشة أعراض الانزلاق الغضروفي القطني وتوضيح مختلف الطرق المستخدمة لعلاجه. إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات أو الحجز، فلا تتردد في التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية. فريقنا الطبي المختص سيكون على استعداد للرد على جميع استفساراتكم فورًا.

الأسئلة الشائعة

نعم يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي، بل وتتعدد طرق العلاج وفقًا لشدة اعراض الانزلاق الغضروفى القطنى، فهناك العلاج التحفظي، والعلاج الدوائي، والعلاج بالتردد الحراري، وأخيرًا العلاج الجراحي.

نعم حيث أنه من الممكن تضغط الأقراص الغضروفية المنزلقة في أسفل الظهر على العصب الوركي، وحينها سوف ينتشر الألم عبر الساق وصولاً إلى القدمين.