علاج غضروف الظهر بدون جراحة

مشاكل الغضاريف في الظهر هي حالة شائعة تؤثر على الكثير من الأفراد حول العالم، مما قد يتسبب في آلام وتقييد حركة الشخص المصاب. في السابق، كانت الجراحة هي الخيار الرئيسي لعلاج مشاكل الغضاريف في الظهر، ولكن مع التقدم التكنولوجي في المجال الطبي، هناك الآن العديد من التقنيات التي يمكن استخدامها في علاج غضروف الظهر بدون جراحة

ما هي الأسباب والأعراض المرتبطة بمشاكل غضروف الظهر؟ وما هي أهم علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة ؟ المستخدمة للتخفيف من الألم وتحسين الحالة؟ ستتعرف على هذه المعلومات وأكثر من ذلك في هذه المقالة. استمتع بقراءة المقالة للحصول على فهم شامل حول علاج غضروف الظهر بدون جراحة.

ما هو غضروف الظهر؟

غضروف الظهر أو ما يعرف بـ الديسك هو هي مشكلة تصيب الغضاريف التي تقع بين فقرات العمود الفقري، والغضروف هو عبارة عن وسادة مرنة تقع بين فقرات العمود الفقري وتعمل على امتصاص الصدمات وحماية العظام من الاحتكاك مع بعضها البعض، وقد يتعرض غضروف الظهر للتلف والتآكل نتيجة للعديد من العوامل؛ مما يسبب آلام الظهر وتيبس في الحركة وصعوبة المشي.

أسباب غضروف الظهر

قبل الحديث عن علاج غضروف الظهر بدون جراحة دعونا نتعرف أولًا على أشهر الأسباب التي تؤدي إلى تلف أو تآكل الغضروف الواقي بين فقرات العمود الفقري، حيث هناك عدة أسباب محتملة لظهور غضروف الظهر، وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

• الإصابات الحادة للعمود الفقري، مثل حوادث السيارات.

• الجلوس لفترات طويلة في وضعية غير صحيحة.

• عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

• الافراط في التدخين وتناول الكحوليات.

• حمل الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة.

• العوامل الوراثية.

• السمنة المفرطة.

• التهاب المفاصل.

• التقدم في العمر.

أعراض غضروف الظهر

تتعدد الأعراض التي يمكن أن تحدث نتيجة الإصابة بغضروف الظهر، ولكن تختلف أعراض غضروف الظهر باختلاف مكان الإصابة، وبشكل عام تتضمن أعراض غضروف الظهر ما يلي:

• عدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

• عدم القدرة على الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

• آلام شديدة في الظهر.

• الشعور بالألم المفاجأة عند القيام بحركات معينة.

• الشعور بالخدر والتنميل في الساقين أو القدمين أو الذراعين او الرقبة حسب موضع الغضروف المصاب.

• ضعف العضلات المرتبطة بالجزء المصاب في العمود الفقري.

• تصلب في عضلات الظهر.

• آلام الرقبة و صعوبة تحريكها.

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض أو هناك أعراض مشابهة لها، فيجب عليك استشارة الطبيب لتشخيص حالتك والحصول على العلاج المناسب، خاصةً وأن العلاج المبكر قد يجنبنا التدخلات الجراحية، وذلك مع تعدد طرق علاج غضروف الظهر بدون جراحة.

تعرف ايضا على
هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة

كيفية علاج غضروف الظهر

تختلف علاج غضروف الظهر بدون جراحة من حالة لأخرى فهي تعتمد على شدة الأعراض، ومدى تأثيرها على حياة المريض، يتضمن علاج غضروف الظهر بدون جراحة الآتي:

• العلاج الدوائي.

• العلاج الطبيعي.

• العلاج بحقن الجذور.

• تبخير الغضروف بالليزر.

• العلاج بالتردد الحراري.

• العلاج بالمنظار.

وأخيرًا قد يلجأ الطبيب إلى علاج غضروف الظهر بالجراحة؛ وذلك في حالة أن العلاجات الغير جراحية لم تقدم نتائج مرضية للمريض في التخفيف من الأعراض المؤلمة والمزعجة التي يشعر بها، وعامة اختيار العلاج المناسب يتوقف على حالة المريض الصحية واختيار الطبيب المختص وفقًا لتشخيص حالة المريض.

تعرف ايضا على:

سعر عملية التردد الحراري
عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات

ما هو تبخير وشفط الغضروف بالليزر؟

يعد تبخير وشفط الغضروف أحد افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر بدون جراحة، والتي تتم تحت توجيه الأشعة التداخلية وبأقل تدخل جراحي ممكن.

يقوم الطبيب باستخدام قسطرة ليصل بها إلى نواة الغضروف تحت توجيه الاشعة التداخلية ومن ثم يتم التأثير على الغضروف المصاب وتقليل الضغط الواقع على الأعصاب المتضررة، دون إلحاق الضرر بالأنسجة المحيطة.

مميزات شفط الغضروف بدون جراحة

تتميز عملية شفط الغضروف بدون جراحة بالعديد من المزايا، ومن أبرز هذه المزايا ما يلي:

• لا تسبب أي ضرر في عضلات الظهر.

• تحافظ على توازن وحركة العمود الفقري.

• تتم تحت تأثير التخدير الموضعي فقط.

• لا تترك آثار جراحية بعد إجراء التقنية.

• لا تؤثر على الأعصاب المحيطة.

• لا تحتاج إلى تدخل جراحي كبير.

• لا تستغرق الكثير من الوقت.

• يمكن للمريض أن يغادر المستشفى في نفس يوم إجراء التقنية.

• يستطيع المريض ممارسة حياته الطبيعية في أسرع وقت ممكن.

ما هي اضرار شفط الغضروف؟

بالرغم من ان شفط الغضروف حقق نسب نجاح عالية في علاج غضروف الظهر بدون جراحة، وله العديد من المزايا إلا أنه يمكن أن يترتب عليه أيضًا بعض المخاطر والأضرار المحتملة، وتشمل بعض الأضرار المحتملة لهذه العملية التالي:

• الإصابة بالعدوى.

• تورم المنطقة المصابة.

• التأثير على الأنسجة المحيطة.

• عودة الإصابة الغضروف مرة أخرى.

يمكن تلافي أضرار شفط الغضروف من البداية والحصول على مميزات علاج غضروف الظهر بدون جراحة؛ وذلك عندما يقع اختيارك على خدمات طبيب يتمتع بالخبرة الكفاءة العالية في إجراء مثل هذه التقنيات الحديثة.

ما هي عملية غضروف الظهر بالمنظار؟

عملية غضروف الظهر بالمنظار هي تقنية جراحية طفيفة التوغل يتم إجراؤها لعلاج مشاكل الغضروف في العمود الفقري بأدنى درجات التدخل الجراحي، فهي تعد بديلاً فعالًا للجراحة التقليدية، ويتم ذلك باستخدام المنظار وبعض الأدوات الدقيقة لإزالة الغضروف المتضرر من الظهر.

ما هي خطوات عملية غضروف الظهر بالمنظار؟

يتواجد داخل مركز الدكتور القاسم أمين -افضل دكتور عمود فقري في مصر- نخبة من أطباء العمود الفقري وأطباء علاج الألم وفريق طبي متكامل في مختلف التخصصات حيث تتم عملية غضروف الظهر بالمنظار تحت إشراف دكتور القاسم أمين بالاعتماد على أحدث الأساليب التشخيصية والعلاجية ويتم ذلك على عدة خطوات متتالية تتضمن ما يلي:

• تخدير المريض سواء كان تخدير كليًا أو موضعيًا.

• تعقيم موضع العملية جيدًا لتجنب الإصابة بالعدوى.

• يقوم الطبيب بإجراء شق صغير بالقرب من المنطقة المصابة.

• من ثم يتم إدخال المنظار الذي يحتوي على كاميرا لمساعدة الطبيب على الرؤية بوضوح.

• يقوم الطبيب بتوجيه المنظار الي الغضروف المتضرر باستخدام الأشعة السينية.

• إزالة الجزء المتضرر من غضروف الظهر باستخدام بعض الأدوات الجراحية الدقيقة.

• بعد إزالة الجزء المتضرر من الغضروف يقوم الطبيب بإخراج المنظار والأدوات الجراحية ويقوم بإغلاق الجرح باستخدام الخيوط الطبية ومن ثم وضع الضمادة لعدم تعرضه إلى التلوث.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن عملية غضروف الظهر بالمنظار يمكنك التواصل معنا عن طريق خدمة الرسائل النصية الموجودة على الموقع الإلكتروني وسيتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن من قبل الفريق الطبي لدينا.

مميزات علاج غضروف الظهر بدون جراحة - العلاج بالمنظار

يطلق على تقنية المنظار "علاج غضروف الظهر بدون جراحة" لانه علاج طفيف التوغل ويتم من خلال شقوق جراحية صغيرة، ولا يتم اللجوء إلى عملية غضروف الظهر بالمنظار عبثًا، ولكن لأن عملية غضروف الظهر بالمنظار تتميز بالعديد من المزايا وتتضمن هذه المزايا ما يلي:

• الوصول إلى الأنسجة المتضررة دون تعرض الأنسجة السليمة للضرر.

• لا تترك ندبات أو آثار جروح مثل ما تتركها الطرق الجراحية التقليدية.

• لا تحتاج سوى الحد الأدنى من التدخل الجراحي.

• أقل فرص مضاعفات من الطرق الجراحية الأخرى.

• يمكن أن تتم تحت التخدير الموضوعي.

• أقل آلام مقارنة بالطرق الجراحية.

• لا تحتاج إلى فترة تعافي طويلة.

كل هذه المزايا تجعل علاج غضروف الظهر بدون جراحة هو الخيار الأفضل للتخلص من غضروف الظهر؛ وذلك لأن الطرق الجراحية تحتوي على العديد من المضاعفات التي يمكن ان يتعرض لها المريض بعد إجراء العملية.

تكلفة علاج غضروف الظهر بدون جراحة

تختلف تكلفة علاج غضروف الظهر بدون جراحة من مركز طبي لآخر فلا يمكن القول أن هناك تكلفة محددة لعلاج علاج غضروف الظهر بدون جراحة، ولكن هناك بعض العوامل التي تساعد على تحديد تكلفة علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة ومنها:

• الحالة الصحية للمريض، ونوع الإجراء اللازم للعلاج.

• تكلفة الأجهزة المطلوبة في العملية.

• التحضيرات والفحوصات التي يخضع لها المريض قبل إجراء العملية.

• الرعاية الصحية التي يحصل عليها المريض.

• خبرة الطبيب المعالج ودرجته العلمية.

• مدة بقاء المريض في المستشفى.

لمعرفة ما هي تكلفة علاج غضروف الظهر بدون جراحة مع الدكتور القاسم أمين ـ استشاري جراحة العظام والعمود الفقري تواصل معنا الآن، ليقوم الفريق الطبي بجمع المعلومات اللازمة لتحديد نوع الإجراء المطلوب وتكلفته.

وبهذا، وبهذا نكون قد تعرفها على كافة المعلومات حول علاج غضروف الظهر بدون جراحة. إذا كنت ترغب في المزيد من المعلومات أو حجز موعد مع افضل دكتور جراحة العمود الفقري في مصر الدكتور القاسم أمين، استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، يمكنك التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية المتاحة على موقعنا الإلكتروني، وسيتم الرد عليك مباشرة من قبل فريقنا الطبي المتخصص. نحن هنا لمساعدتك وتقديم الرعاية اللازمة لتحسين صحتك وراحتك.

إقرأ أيضا عن: حقن مفصل الركبة

نعم، يمكن أن يشفى المريض من غضروف الظهر فهناك العديد من طرق العلاج المتبعة لعلاج غضروف الظهر وتختلف من حالة لأخرى بناءًا على الحالة الصحية للمريض ودرجة الإصابة.

يعد الانزلاق الغضروفي خطير في حالة زيادة ضغط الغضروف على الأعصاب؛ وذلك لأن في هذة الحالة قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.