logo
نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي

يُعد الانزلاق الغضروفي أحد أشهر المشكلات الصحية التي تُصيب العمود الفقري، ويؤدي انزلاق غضروفي في الظهر إلى العديد من المشكلات الصحية الخطيرة والأعراض المزعجة والتي تؤثر على جودة حياة المريض، ويمكن أن يتعرض الشخص بانزلاق غضروفي في أي مكان في العمود الفقري، ولكن أشهر أماكن يحدث فيها انزلاق غضروفي هي بالترتيب الفقرات القطنية ثم الفقرات العنقية، كما أنه لا تحتاج كل حالات الانزلاق الغضروفي إلى إجراء الجراحة للعلاج، لذلك هناك نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي التي تساعدهم على عبور تلك المشكلة الصحية بسلام.

كما أن الإصابة بانزلاق غضروفي قد تكون تحديًا كبيرًا بالنسبة للشخص، ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي، كما سنتحدث عن أهمية العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي، وطريقة الجلوس الصحيح لمرضى الانزلاق الغضروفي، بالإضافة إلى الإجابة على سؤال متى يكون الانزلاق الغضروفي خطير؟ وذلك من أحد افضل دكتور عمود فقري في مصر الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

سبب الإصابة بالانزلاق الغضروفي

قبل أن نقدم نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي دعنا نتعرف أولًا على الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي، وكما ذكرنا فإن أشهر الأماكن التي قد تُصاب بهذه المشكلة هي الفقرات القطنية ثم الفقرات العنقية، لذلك فإن أشهر الأسباب التي قد تزيد من فرص الإصابة بانزلاق غضروفي في هذه الأماكن هي:

  1. التقدم في العمر قد يؤدي إلى تآكل الغضاريف وضعف الأربطة المحيطة بالفقرات.

  2. الإجهاد الزائد أو استخدام العمود الفقري بطريقة متكررة قد تؤدي إلى الإصابة بانزلاق غضروفي.

  3. التعرض للإصابات والحوادث.

  4. السمنة، وزيادة الوزن.

  5. الجلوس لفترات طويلة في وضعيات خاطئة.

  6. حمل الأشياء الثقيلة من على الأرض بطريقة خاطئة.

  7. التواء العمود الفقري بشدة وبطريقة مفاجئة.

تعرف على : 

علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر

اعراض الغضروف العنقى

كل الأسباب السابقة ليست أسبابًا مباشرة للإصابة بانزلاق غضروفي، ولكنها تزيد من فرصة الإصابة بالمشكلة بصورة كبيرة.

نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي

لا يرغب الكثير من الأشخاص عند الإصابة بانزلاق غضروفي الخضوع لعملية جراحية، ومن المُبشر أن النسبة الكبيرة من الحالات المصابة بانزلاق غضروفي يتم شفاؤها بدون الخضوع لتدخلات جراحية؛ ولذلك يبحث العديد من المرضى عن نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي، والهدف من هذه النصائح هي التخفيف من الألم والأعراض المزعجة التي يشعر بها المريض والبحث عن افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر، ونصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي تشمل:

  1. عدم الجلوس في وضعية واحدة لفترة طويلة، وذلك من أجل تخفيف الضغط على العمود الفقري.

  2. عدم النوم أو الاستلقاء على الظهر لفترات طويلة، وذلك لأن النوم على الظهر بطريقة خاطئة يضغط على الغضروف؛ مما يزيد من الضغط على الحبل الشوكي والأعصاب.

  3. وضع كمادات مياه دافئة على مكان الإصابة؛ وذلك من أجل زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المُصابة؛ ويساعد ذلك الأمر في التخفيف من الألم الذي يشعر به المريض.

  4. تناول المسكنات التي تساعد على تخفيف الألم ولكن بعد استشارة الطبيب، وخاصة عند استخدام الحقن المضادة للالتهاب.

  5. اتباع طريقة الجلوس الصحيح لمرضى الانزلاق الغضروفي.

  6. ممارسة التمارين الرياضية ـ التي يحددها الطبيب المختص ـ وخاصة التي تقوي عضلات الظهر؛ وذلك من أجل تخفيف الألم.

  7. تجنب حمل أشياء ثقيلة من على الأرض بطريقة خاطئة تعتمد على إنحناء العمود الفقري، ويفضل الاعتماد على عضلات الفخذ بدلًا من ذلك.

  8. العودة التدريجية لممارسة أنشطة الحياة العادية.

نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي السابقة تساعد في تخفيف الألم الذي يشعر به المريض، وذلك عن طريق تخفيف الضغط على العمود الفقري والضغط على الغضروف المُصاب، ولكن نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي السابقة تساعد فقط في الحالات البسيطة والمتوسطة لتخفيف الألم، ولكنها ليست بديلًا عن طرق العلاج الأخرى.

العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي

يتساءل الكثير من الأشخاص عن أهمية العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي، وبالفعل علاج الانزلاق الغضروفي البسيط مهم للغاية، إذ يعمل العلاج الطبيعي على تقوية عضلات الظهر التي تدعم العمود الفقري، حيث يستخدم أخصائي العلاج الطبيعي الأجهزة والتمارين الرياضية المختلفة في العلاج، وهذه الأجهزة والتمارين تقوي العضلات وتخفف الألم وتقلل الضغط على العمود الفقري والحبل الشوكي.

من المهم استشارة أخصائي علاج طبيعي كفء قبل القيام بخطوات العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي، وذلك من أجل إجراء العلاج الطبيعي بدقة وكفاءة عالية لتخفيف أعراض الانزلاق الغضروفي.

تعرف على :

افضل اطباء العظام في القاهرة

افضل دكتور عظام في الجيزة

طريقة الجلوس الصحيح لمرضى الانزلاق الغضروفي

كما ذكرنا أن الجلوس بطريقة خاطئة من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الانزلاق الغضروفي، لذلك فتعلم طريقة الجلوس الصحيح لمرضى الانزلاق الغضروفي هو أحد أهم نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي، وطريقة الجلوس الصحيح لمرضى الانزلاق الغضروفي تشمل:

  1. في البداية اختر كرسيًا يدعم منطقة الظهر بشكل جيد ويوفر دعمًا لمنطقة الرقبة.

  2. الجلوس على الكرسي بحيث يكون ظهرك مفرودًا ومستقيمًا، ويجب أن يكون رأسك في وضع مستقيم فوق العمود الفقري دون أن ينحني إلى الأمام أو إلى الخلف.

  3. مستوى الركبتين يفضل أن يكون في مستوى الفخذ أو أعلى قليلًا.

  4. يجب أن يكون الكرسي مرتفعًا بما يكفي لتسند قدميك بشكل طبيعي على الأرض.

  5. يفضل وضع وسادة صغيرة ومرنة بين ظهرك والكرسي الذي تجلس عليه.

  6. في حالة الحاجة إلى الجلوس لفترات طويلة، يجب أخذ فترات من الراحة، وممارسة تمارين بسيطة لتمديد العضلات.

إقرأ عن: علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي

الجلوس الصحيح لمرضى الانزلاق الغضروفي مهم للغاية من أجل تخفيف الألم الذي يشعر به المريض.

طريقة النوم بعد عملية الانزلاق الغضروفي

من المهم التعرف على طريقة النوم بعد عملية الانزلاق الغضروفي، وهي تعد من ضمن نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي، وذلك لأنها تساعد في تخفيف آثار العملية، وتساعد في سرعة تماثل المريض للشفاء، وطريقة النوم بعد عملية الانزلاق الغضروفي يمكن اختيارها من إحدى هذه الطرق:

  1. النوم على الظهر مع وضع وسادة تحت الركبة، وهي تعد أفضل طريقة النوم بعد عملية الانزلاق الغضروفي.

  2. النوم على أحد الجانبين مع وضع وسادة بين الرجلين.

  3. بعد عملية الانزلاق الغضروفي تجنب النوم على البطن.

  4. احرص على استخدام مرتبة مريحة ومناسبة لظهرك.

تعرف أيضا على:

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار
عملية غضروف الظهر بالمنظار
علاج غضروف الظهر بدون جراحة

ومع ذلك، فإن من أهم نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي هو ضرورة التحدث مع الجراح أو الطبيب الذي قام بإجراء الجراحة لك؛ وذلك من أجل الحصول على توصيات محددة بناءً على حالتك الفردية؛ وذلك لضمان الوصول إلى الشفاء السريع بعد العملية.

متى يكون الانزلاق الغضروفي خطير؟

يتساءل الكثير من الأشخاص متى يكون الانزلاق الغضروفي خطير؟ والإجابة على هذا السؤال، يكون الانزلاق الغضروفي خطير عندما يقوم بالضغط بشدة على الحبل الشوكي، حيث تظهر حينها بعض المضاعفات الخطيرة مثل:

  1. فقدان السيطرة على المثانة البولية والأمعاء.

  2. سوء شدة الألم لدرجة لا يستطيع المريض تحملها.

  3. صعوبة المشي أو الشعور بألم شديد أثناء المشي.

    تعرف أيضا على: هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة

عند ظهور هذه الأعراض أو المضاعفات الخطيرة فإن المشكلة تكون خطيرة ويحتاج المريض في الحال إلى العلاج وغالبًا ما يكون عن طريق التدخل الجراحي.

في النهاية، توجد العديد من نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي، والتي يجب اتباعها ليس من أجل تخفيف الألم فقط، بل أنها قد تقي كذلك من الإصابة بالانزلاق الغضروفي، أو تحمي المريض من الإصابة بالمضاعفات الخطيرة، ولكن الأهم عند الإصابة بأي مشكلة في الظهر استشارة أفضل الأطباء للحصول على أفضل خدمة طبية؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

الأسئلة الشائعة

يجب تجنب الجلوس لفترات طويلة أو النوم لفترات طويلة، بالإضافة إلى تجنب حمل الأشياء الثقيلة من على الأرض بطريقة خاطئة.

توجد العديد من الطرق للنوم بطريقة صحيحة لمريض الانزلاق الغضروفي مثل النوم على أحد الجانبين مع وضع وسادة بين الرجلين، أو النوم على الظهر ووضع وسادة تحت الركبتين، أو النوم على الجانب وضم الركبتين إلى الصدر.

الوقوف بحد ذاته لا يؤثر، ولكن في حالة زيادة الوزن بشدة، أو الوقوف بطريقة خاطئة أو لفترات طويلة، قد يؤثر على الانزلاق الغضروفي.