تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

عندما يكون هناك علاجًا فعالًا يقوم بالقضاء على آلام وأعراض الانزلاق الغضروفي المزعجة وبأقل درجات التدخل الجراحي مثل علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار، فمن الطبيعي أن يكثر البحث عن المعلومات المتعلقة به، وخاصة البحث عن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار، ومدة التعافي بعد عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار.

دعونا نتعرف على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار، وخطوات عملية الانزلاق الغضروفي وأهم المعلومات الخاصة بالانزلاق الغضروفي وعلاجه، وذلك وذلك مع الدكتور القاسم أمين ـ استشاري جراحة العظام والعمود الفقري ـ فتابعوا معنا القراءة.

الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي هو حالة طبية شائعة تحدث عندما ينزلق جزء من الغضروف الذي يقع بين فقرات العمود الفقري، ويقوم هذا الغضروف بدور هام؛ فهو يعمل كالوسادة المرنة التي تمتص الصدمات التي تحدث بين الفقرات، ويحدث الانزلاق في الغالب عندما يتعرض الغضروف للضغط أو الإجهاد المفرط؛ مما يؤدي إلى تمزق أو تآكل جزء منه، ويسبب هذا التمزق انزلاق الغضروف من مكانه الطبيعي والضغط على الأعصاب والأنسجة المحيطة به.

اسباب الانزلاق الغضروفي

قبل الحديث عن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار دعونا في البداية نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالانزلاق الغضروفي، والتي منها ما يلي:

• التقدم في العمر، حيث يصبح الغضروف أقل مرونة من ذي قبل، وحينها تقل قدرة الغضروف على امتصاص الصدمات ويكون المريض أكثر عرضة للإصابة بالانزلاق الغضروفي.

• الإصابة الحادة والمباشرة في العمود الفقري، مثل حوادث السيارات والرياضات القوية والحوادث الأخرى التي تتسبب في إصابات العمود الفقري.

• الجلوس لفترات طويلة أو الوقوف لفترات طويلة دون راحة أو تغيير الوضعية.

• الإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي في العمود الفقري.

• حمل الأشياء الثقيلة وبطريقة خاطئة.

• الوزن الزائد والسمنة المفرطة.

• عوامل وراثية.

اعراض الانزلاق الغضروفي

الأشخاص الذين يبحثون عن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في الواقع تكون أعراض الغضروف قد وصلت لديهم لمرحلة شديدة، وفي المجمل فإن من أعراض الانزلاق الغضروفي ما يلي:

• ألم شديد في العنق أو الظهر أو الورك أو الأطراف.

• ضعف عضلات الذراعين أو الساقين.

• التنميل والخدر في الأطراف السفلية أو العلوية.

• صعوبة في الحركة والقيام بالأنشطة اليومية العادية.

• تصاعد الألم عند الجلوس لفترات طويلة أو القيام بحركات مفاجئة.

• في الحالات المتقدمة قد يفقد المريض القدرة على التحكم في حركة الأمعاء أو المثانة (سلس البول أو البراز).

يجب على المريض الذي يشعر بأعراض الانزلاق الغضروفي التواصل مع الطبيب للحصول على العلاج المناسب، وعادة ما يشمل ذلك العلاج بالأدوية لتخفيف الألم والتورم، أو العلاج الطبيعي، وفي بعض الحالات الشديدة قد يحتاج المريض لجراحة تقليدية أو من خلال تقنية متقدمة (المنظار)، وحينها يتساءل المرضى تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار، وهذا ما سنتعرف عليه في فقرات قادمة.

جراحة العمود الفقري بالمنظار

جراحة العمود الفقري بالمنظار هي إجراء جراحي يتم من خلاله إدخال كاميرا صغيرة وأدوات جراحية خاصة عبر جلد الظهر لعلاج مشاكل العمود الفقري، وتستخدم هذه التقنية لعلاج العديد من الحالات المرتبطة بالعمود الفقري مثل الانزلاق الغضروفي وتضيق القناة الشوكية وتضيق العمود الفقري وأورام العمود الفقري وإزالة النسيج العظمي الزائد.

من هم المرشحين لعملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

قد تختلف مدى حدة أعراض الانزلاق الغضروفي من مريض لآخر، وذلك وفقًا لموقع الانزلاق وشدته، وقد يحتاج المرضى لعملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار إذا لم تستجب أعراضهم للعلاجات غير الجراحية الأخرى مثل العلاج الطبيعي والأدوية المسكنة والتمارين الرياضية، ويتوجب على المريض استشارة الطبيب المختص لتحديد ما إذا كانت عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار هي الخيار الأمثل له، وذلك بعد تقييم حالته الصحية وتحديد المخاطر والفوائد المحتملة للعملية.

خطوات عملية الانزلاق الغضروفي

في إطار حديثنا عن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار يمكن القول أن عملية الانزلاق الغضروفي هي إجراء جراحي يستخدم لعلاج مشاكل العمود الفقري وتخفيف الألم والتنميل والضعف العصبي الذي ينجم عن ضغط الغضروف على الأعصاب الشوكية، وتشمل خطوات عملية الانزلاق الغضروفي العديد من المراحل، ومنها ما يلي:

• في البداية يتم تعريض المريض للتخدير سواء الموضعي أو الكلي؛ وذلك على حسب حالة المريض ووفقًا لما يراه الطبيب مناسبًا.

• إجراء شق جراحي صغير يسمح بإدخال المنظار والأدوات الدقيقة الخاصة بالجراحة.

• يقوم الطبيب بتوجيه المنظار حتى يصل به إلى المنطقة المصابة والمراد علاجها.

• يتم استخدام الأدوات الجراحية المناسبة لإزالة الجزء المنزلق من الغضروف والذي يسبب الضغط على الأعصاب الشوكية، وهي الطريقة المفضلة عند أغلب الجراحين لافضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر.

• في الختام يتم إغلاق الجرح بعد الانتهاء من إجراء العملية، ويتم وضع ضمادة على الشق الجراحي.

من خلال معرفة خطوات العملية يتبين لنا بوضوح أن علاج غضروف الظهر بدون جراحة هي عملية دقيقة وتحتاج لعدد من الفحوصات والأدوات لتنفيذها، وبالطبع كل ذلك من العوامل التي تؤثر في تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار.

مدة التعافي بعد عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

تختلف مدة التعافي بعد عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار من مريض لآخر وتعتمد على عدة عوامل مثل حجم الانزلاق ومكانه والحالة الصحية العامة للمريض ومدى التزامه بالتعليمات الطبية المعطاة له بعد العملية.

وعادةً ما يستغرق التعافي الكامل بعد عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار ما بين 2 إلى 6 أسابيع، وفي بعض الحالات يمكن للأشخاص العودة إلى العمل في وقت أسرع، ومع ذلك يجب على المريض تجنب الأنشطة الشاقة والرياضات المكثفة والرفع الثقيل لفترة من الوقت بعد العملية، حتى يتمكن الجسم من الشفاء تماماً.

نسبة نجاح الانزلاق الغضروفى بالمنظار

نسبة نجاح الانزلاق الغضروفى بالمنظار قد تصل في معظم الأحيان إلى 90 % وهي نسبة مرتفعة للغاية خاصة إذا ما تم مقارنتها بعملية الانزلاق الغضروفي التي تتم وفق الجراحة العادية والتي لا تتجاوز نسب نجاحها الـ 80 %.

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

تتراوح تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر من 25 إلى 80 ألف جنيه مصري، ويشمل ذلك أجر الطبيب والفحوصات الطبية اللازم إجراؤها للمريض قبل إجراء العملية، وفترة بقاء المريض داخل المركز الطبي.

العوامل التي تحدد تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

من الملاحظ أنه يوجد اختلاف بين المراكز الطبية في تحديد تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار، ويرجع ذلك الاختلاف للعديد من العوامل والتي من أهما ما يلي:

• تكلفة الفحوصات الطبية والأدوات المستخدمة في إجراء عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار.

• تختلف تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار بناءًا على نوع التخدير الذي يستخدم في العملية، حيث أن سعر التخدير العام مختلف عن سعر التخدير الموضعي.

• خبرة وكفاءة الجراح الذي يقوم بالعملية والفريق الطبي المعاون له.

• موقع العملية حيث أن تكلفة عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة بالمنظار تختلف عن علاج غضروف الرقبة على سبيل المثال.

• تكاليف الرعاية اللاحقة قد يكون كذلك من ضمن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار، ويشمل هذا عادةً متابعة المريض بعد العملية والعلاج اللازم لتخفيف الألم وتعزيز الشفاء.

للمزيد من المعلومات حول تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر يمكنكم التواصل معنا عبر خدمة الواتس اب وسيتم الرد على جميع استفساراتكم على الفور من قبل الرفيق المختص لدينا.

تعرف ايضا على:

سعر عملية التردد الحراري
عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات

ما هي مخاطر عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

بعد أن تعرفنا على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار نجد هناك من يبحث عن مخاطر عملية الانزلاق الغضروفي يمكن القول أنها من العمليات الجراحية الآمنة والفعالة، ولكنها قد تتضمن بعض المخاطر والآثار الجانبية المحتملة، من بين هذه المخاطر والآثار الجانبية:

• يمكن أن يحدث نزيف داخلي أثناء العملية الجراحية.

• مخاطر الإصابة بالعدوى في موقع الجراحة.

• يمكن أن يحدث تلف للأعصاب أثناء العملية الجراحية، والذي يؤدي إلى اضطراب في الحركة أو الشعور.

• في بعض الحالات قد لا تكون العملية ناجحة في إزالة الانزلاق الغضروفي بشكل كامل، وهذا الأمر قد يتطلب عمليات جراحية إضافية.

• رد فعل تحسسي للتخدير الذي يستخدم أثناء إجراء العملية الجراحية.

يجب على المريض أثناء حديثه مع الطبيب عن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار أن يشمل الحديث كذلك المخاطر والآثار الجانبية المحتملة لعملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار، وتقييم فوائد العملية مقابل المخاطر المحتملة.

كم تستغرق عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

في غالب الأمر فإن الوقت المستغرق لإجراء عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار يتراوح من 30 إلى 60 دقيقة، بينما عملية الانزلاق الغضروفي بالجراحة التقليدية قد يتراوح مدة إجراؤها من ساعة إلى ساعتين.

تعرف على:

هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة
عملية غضروف الظهر بالمنظار

نصائح للوقاية من مضاعفات الانزلاق الغضروفي

في إطار حديثنا عن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار يقدم لنا الدكتور افضل دكتور عمود فقري في مصر القاسم أمين ـ استشاري جراحة العظام والعمود الفقري ـ مجموعة هامة من النصائح للوقاية من مضاعفات الانزلاق الغضروفي ويمكن الاعتماد عليها كعلاج تحفظي للانزلاق الغضروفي، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

• الحفاظ على وزن صحي لتقليل الضغط على الظهر، وبالتالي الحد من خطر الانزلاق الغضروفي.

• ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والمناسبة للفئة العمرية، والتي تساعد على تقوية عضلات الظهر والبطن، وبالتالي تحسين استقرار الفقرات العمود الفقري والوقاية من مضاعفات الانزلاق الغضروفي.

• تجنب الجلوس لفترات طويلة، بل يجب التحريك بشكل منتظم، كما ينصح بتجنب النوم على الظهر أو البطن، بل يفضل وضعية النوم على أحد الجانبين.

• تجنب القيام بالأعمال الشاقة التي تتطلب رفع الأوزان الثقيلة أو الانحناء لفترات طويلة.

• البعد عن الإجهاد النفسي والتوتر الزائد، حيث إن الإجهاد النفسي يمكن أن يؤدي إلى تشنجات العضلات والتوتر؛ مما يزيد من خطر الانزلاق الغضروفي.

5 أسباب تجعل الدكتور القاسم أمين هو الأفضل لعلاج الانزلاق الغضروفي

عندما يتعلق الأمر بالعلاج الجراحي للانزلاق الغضروفي نجد من المرضى من يبحث عن أفضل تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار، وهناك من يبحث عن افضل طبيب قبل البحث عن سعر العملية، ولكن عندما تجد طبيب ذو كفاءة عالية ويقدم خدماته بأسعار مناسبة لجميع الفئات لابد من ذكر الدكتور القاسم الأمين، والذي يتميز بالعديد من المميزات الأخرى، والتي منها:

• يحمل الدكتور القاسم أمين شهادة الدكتوراه في جراحة العظام ويمتلك خبرة كبيرة في تخصص جراحة العمود الفقري، حيث يتمتع بسمعة ممتازة في كلا من مصر والخارج.

• يتميز الدكتور القاسم أمين بمهارات فريدة في التشخيص والعلاج الجراحي للانزلاق الغضروفي، وقد أجرى المئات من العمليات الجراحية بنجاح كبير.

• يستخدم الدكتور القاسم أمين أحدث التقنيات في جراحات العمود الفقري (العلاج بالمنظار)؛ مما يزيد من نسب نجاح الجراحة وتقليل المخاطر المحتملة.

• تتميز طريقة تعامل الدكتور القاسم أمين مع مرضاه بالتفهم والاحترام، كما يتمتع بأخلاقيات احترافية عالية.

• تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار داخل مركز افضل دكتور جراحة العمود الفقري في مصر الدكتور القاسم أمين مناسبة لجميع الفئات.

في الختام نكون قد تحدثنا عن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار، وتعرفنا على خطوات عملية الانزلاق الغضروفي ونسب نجاحها، وقدمنا العديد من النصائح الهامة للوقاية من مضاعفات الانزلاق الغضروفي.

وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات أو لحجز موعد يمكنكم التواصل معنا الآن بكل سهولة من خلال خدمة الرسائل النصية المتواجدة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني، وسيتم الرد على جميع استفساراتكم على الفور من قبل الفريق الطبي المختص لدينا.

الحالات الخفيفة من الإنزلاق الغضروفي يمكن التعامل معها بالعلاج الدوائي والعلاج التحفظي، بينما الحالات المتقدمة والتي تحتاج لتدخل جراحي يمكن علاجها بالمنظار وهو أدنى درجات التدخلات الجراحية.

نعم ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من مشاكل الانزلاق الغضروفي بضرورة تجنب الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.