logo
عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات

يعاني العديد من الأشخاص من آلام الظهر المزمنة التي تؤثر بشكل كبير على حياتهم اليومية. ولحل هذه المشكلة، يتم استخدام طرق علاج متنوعة، بما في ذلك إجراء عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات، وهي عملية جراحية آمنة وتحظى بنسب نجاح مرتفعة للغاية.

سنقوم في هذه المقالة بتسليط الضوء على عملية تثبيت فقرات العمود الفقري، وسنتعرف على الحالات التي تحتاج إلى إجراء هذه العملية الجراحية. سنقدم أيضًا معلومات هامة حول الإجراء نفسه والتقنيات المستخدمة وفوائدها ومضاعفاتها المحتملة. وذلك من خلال الاستفادة من خبرات الدكتور القاسم أمين  ـ استشاري جراحة العظام والعمود الفقري ـ فتابعوا معنا القراءة للتعرف على تفاصيل عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات.

عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات بالمنظار 

عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات بالمنظار هي عملية جراحية طفيفة التوغل يتم إجراؤها لعلاج عدة مشاكل متواجدة في العمود الفقري مثل الانزلاق الغضروفي القطني أو الصدري أو غضروف الرقبة أو غيرها من حالات تلف الغضروف بين الفقرات الأخرى، وتقوم فكرة تلك العملية ببساطة على استئصال الغضروف المُصاب وتثبيت الفقرات في أماكنها الصحيحة باستخدام وسائل التثبيت المختلفة.

تعرف أكثر على :

اعراض الغضروف العنقى

علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر

الفقرة الثالثة والرابعة في العمود الفقري

اسباب عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اقتراح الطبيب المختص بضرورة القيام بعملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات، ومنها ما يلي:

  • الألم المزمن: فعندما يعاني المريض من آلام مزمنة في العنق أو أسفل الظهر أو الأطراف العلوية أو السفلية، وتكون هذه الآلام نتيجة الانزلاق الغضروفي، أو غيرها من حالات تلف الغضروف بين الفقرات.

  • تنميل وضعف الأطراف: عندما يحدث ضغط على الأعصاب المحيطة بالعمود الفقري نتيجة انزلاق الأقراص الغضروفية أو التهاب المفاصل، وقد يصاحب ذلك الضغط تنميل وضعف في الأطراف العلوية أو السفلية.

  • عدم الاستجابة للعلاج التحفظي: قد يتم تجربة علاجات تحفظية غير جراحية مثل العلاج الطبيعي والأدوية المسكنة والتمارين الرياضية لفترة من الزمن، ولكن إذا لم تكن هناك تحسن ملحوظ في الأعراض فقد ينصح الطبيب بإجراء العملية الجراحية.

  • في بعض الحالات قد يكون هناك عدم استقرار في بعض الفقرات في العمود الفقري، ويمكن أن يتم تثبيت الفقرات بواسطة عملية جراحية لاستعادة الاستقرارت يمكنك التعرف على مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات

    تهدف عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات إلى تخفيف الألم وتحسين الوظائف الحركية وتحسين الجودة العامة للحياة، ويجب أن يتم تقييم حالة كل مريض بشكل فردي، ويتوقف قرار إجراء العملية على تقييم الأعراض والتاريخ الطبي ومدى استجابة المريض للعلاجات الغير جراحية.

الحالات التي تحتاج إلى عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات

لا تقتصر عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات على حالات الانزلاق الغضروفي فقط بل هناك العديد من الحالات التي قد تستفيد من مميزات عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات، ومن ضمن هذه الحالات ما يلي:

  • حالات الانزلاق الغضروفي القطني والصدري، أو انزلاق الفقرات العنقية.

  • الأشخاص المصابون بأورام العمود الفقري.

  • كسور العمود الفقري الناتجة عن الإصابة بهشاشة العظام.

  • الأشخاص الذين تعرضوا لحوادث سير أو لإصابات رياضية خطيرة أدت لكسور في العمود الفقري.

  • الأشخاص المصابون باعوجاج العمود الفقري.

  • الأشخاص المصابون بداء القرص التنكسي ( Degenerative disc disease ).

  • الأشخاص المصابون بالانزلاق الفقاري.

  • مشكلات تضيق العمود الفقري.

قبل إجراء العملية يجب أن يقوم الفريق الطبي بتقييم حالة المريض وتحديد ما إذا كانت العملية مناسبة له أم لا، ويعتمد القرار على الأعراض وتقييم الأشعة والتاريخ الطبي للمريض، ينبغي أن يتم استشارة طبيب متخصص في جراحة العمود الفقري مثل الدكتور القاسم أمين - افضل دكتور عظام في مصر.

ماذا يحدث في عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات

يتم إجراء عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات في مركز اليسر الطبي تحت إشراف افضل دكتور عمود فقري في مصر الدكتور القاسم أمين ـ استشاري جراحة العظام والعمود الفقري اعتمادًا على أحدث التقنيات (تقنية المنظار)، وتتم خطوات إجراء العملية وفق الآتي:

  • في البداية يتم تخدير المريض تخديرًا موضعيًا أو كليًا، وذلك على حسب حالة المريض الصحية واختيار الطبيب الجراح.

  • إجراء شق جراحي صغير في الجلد فوق المنطقة التي سيتم إجراء عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات لها.

  • إدخال المنظار (هو أداة مرنة مثبت كاميرا في طرفها) والأدوات الجراحية الدقيقة من ذلك الشق الجراحي.

  • تصوير العمود الفقري بواسطة المنظار، ويتيح هذا التصوير للجراح رؤية الهيكل الداخلي للعمود الفقري بوضوح.

  • استئصال الغضروف التالف باستخدام أدوات جراحية صغيرة ومتطورة.

  • بعد استئصال الغضروف يمكن تطبيق إجراء تثبيت الفقرات باستخدام أجهزة تثبيت صغيرة (تركيب شرائح ومسامير).

  • في الختام يتم إخراج الأدوات الجراحية والمنظار وإغلاق الشق الجراحي بواسطة الغرز الجراحية وضع الضمادات على هذه الجروح الصغيرة.

عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات ليست معقدة ولكنها عملية دقيقة في نفس الوقت وتحتاج خبرة جراح أجرى العديد من العمليات الجراحية المماثلة، ونحن نرشح لك الدكتور القاسم أمين ـ استشاري جراحة العظام والعمود الفقري ـ فهو يتمتع بخبرة عالية في مجال جراحات العمود الفقري بشكل عام، وجراحة استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات بالمنظار بشكل خاص.

يمكنك التعرف على:

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار
عملية غضروف الظهر بالمنظار
علاج غضروف الظهر بدون جراحة

ما هي الإرشادات التي يجب اتباعها بعد عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات؟

بعد إجراء عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات يتوجب على المريض البقاء داخل المستشفى مدة تتراوح من 3 إلى 4 أيام سيتم خلالها مراقبة حالته الصحية، ولكن بعد مغادرة المريض المركز الطبي عليه الالتزام ببعض الارشادات والتي منها ما يلي:

  • الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المختص في مواعيدها المحددة.

  • الحصول على قسط وافر من الراحة والابتعاد عن القيام بأي مجهود بدني شاق.

  • الالتزام بجدول المتابعة الطبية المحدد من قبل الجراح، وقد يتطلب ذلك مجموعة من الزيارات المتكررة لتقييم حجم التعافي وإجراء فحوصات إضافية إذا لزم الأمر.

  • تجنب الوقوف لفترات طويلة، أوالجلوس بعد عملية تثبيت الفقرات في نفس الوضعية مدة تزيد عن 30 دقيقة.

  • تجنب رفع الأوزان الثقيلة والحمولات الزائدة للفترة المحددة بعد العملية.

  • الحفاظ على مكان الجرح جافًا، وتجنب ملامسة الماء للجرح.

  • تناول الطعام الصحي، وتجنب الأطعمة التي تزيد من مخاطر الإصابة بالإمساك.

  • إذا كنت مدخنًا، فمن المهم التوقف عن التدخين بشكل كامل، حيث يعتبر التدخين عاملًا يعوق عملية التعافي ويزيد من خطر التعرض للمضاعفات.

مخاطر عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات

عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات، سواء بالمنظار أو بالجراحة التقليدية مثلها مثل أي إجراء جراحي آخر قد تنطوي على بعض المخاطر والمضاعفات المحتملة وهنا يبدأ السؤال هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة ؟، ومن بين هذه المخاطر المحتملة ما يلي:

  • مخاطر الإصابة بالعدوى في موقع الجراحة، ومن أجل الحد من هذا الخطر يتم اتخاذ إجراءات جراحية وتعقيمية صارمة.

  • قد يحدث النزيف خلال إجراء العملية أو بعدها.

  • قد يعاني بعض المرضى من ألم مستمر بعد الجراحة، وقد يكون بسبب تلف الأعصاب أو تهيجها.

  • قد تنطوي عملية التخدير العام على بعض المخاطر والآثار الجانبية مثل صعوبة التنفس.

  • في بعض الحالات قد لا تحقق العملية النتائج المرجوة ولا تحسن الأعراض بشكل كامل، وقد يتطلب ذلك إجراء جراحة إضافية أو اللجوء إلى طرق علاجية أخرى.

من المهم أن تعرف نسبة نجاح عملية الغضروف وتناقش هذه المخاطر والمضاعفات المحتملة مع الجراح المختص قبل إجراء العملية، ويجب أن تختار الجراح الذي يتصف بالمصداقية ويقدم لك المشورة والمعلومات اللازمة عن حالتك الصحية والتي من خلالها تستطيع تحديد قرارك بشأن العلاج.

تكلفة عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات

تتراوح تكلفة عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات من 35 إلى 65 ألف جنيه مصري، ويشمل ذلك أجر الطبيب وفترة إقامة المريض في المركز الطبي، ولكن من الملاحظ أيضًا أن هناك اختلاف في سعر عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات بين المراكز الطبية المختلفة، ويرجع ذلك الاختلاف للعديد من العوامل، والتي من بينها: 

  • تكلفة الفحوصات الطبية المطلوب إجراؤها للاستعداد للقيام بالجراحة.

  • نوع التقنية المستخدمة في إجراء الجراحة.

  • خبرة وكفاءة الطبيب المعالج والفريق الطبي المعاون له.

  • مستوى الخدمات والرعاية الصحية المقدم للمريض.

  • مكان إجراء العملية، حيث تعد مصر من البلدان التي تقدم أفضل سعر عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات وبأعلى نسب نجاح.

إذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات عن تكلفة عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات يمكنكم التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية المتواجدة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني وسيتم الرد عليكم على الفور من قبل الفريق الطبي المختص لدينا.

نسبة نجاح عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات

عملية استئصال الغضروف هي إحدى العمليات الآمنة، وبشكل عام تتجاوز نسب نجاح عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات نسبة الـ 90 %، ويتوقف نجاح أي إجراء جراحي على حالة المريض الصحية وخبرة وكفاءة الطبيب المعالج.

تعرف على:

افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر

علاج الانزلاق الغضروفي البسيط

علاج الديسك الضاغط على العصب

كم ساعة تستغرق عملية تثبيت الفقرات؟

تتراوح المدة التي يحتاجها الطبيب لإجراء عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات من ساعة إلى ثلاث ساعات، ويعتمد ذلك على عدة عوامل ومنها: عدد الفقرات التي تحتاج إلى تثبيت ومدى تعقيد مشكلة الفقرات.

متى يسمح بالجماع بعد عملية تثبيت الفقرات؟

يتم تحديد متى موعد استئناف الجماع بعد عملية تثبيت الفقرات بناءًا على توصية الجراح المعالج وتقديره للحالة الصحية للمريض، ولكن عمومًا فإن الفترة التي يجب الانتظار فيها قبل الجماع قد تتراوح ما بين 6 إلى 12 أسبوعًا بعد إجراء العملية.

في النهاية، لقد تعرفنا على أهم المعلومات المتعلقة بعملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات، وكذلك تحدثنا عن الحالات المرشحة لإجراء هذه العملية ونسب نجاحها. كما تعرفنا على النصائح الهامة التي يجب اتباعها بعد إجراء العملية.

إن كنتم ترغبون في معرفة المزيد من المعلومات عن متى يسمح بالجماع بعد عملية الغضروف ؟ كم تستغرق عملية الغضروف ؟ أو حجز موعد، يُسعدنا توفير ذلك بكل سهولة ويسر من خلال خدمات التواصل المتوفرة على الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني.

الأسئلة الشائعة

في العادة قد يحتاج المريض فترة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع للعودة إلى الأنشطة الخفيفة، ولكن العودة لممارسة الحياة الطبيعية قد يستغرق ذلك مدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر.

على الرغم من أن فرص عودة الانزلاق الغضروفي مرة أخرى ضئيلة جدًا ولا تتجاوز نسبة الـ 10 % إلأ أنه لا يوجد ما يمنع ذلك، وخاصة في حالة عدم التزام المريض بتعليمات الطبيب.