logo
افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر

يسبب انزلاق الديسك الغضروفي ألمًا شديدًا في أسفل الظهر ويمتد إلى الساق مع الشعور بالخدر. في حالة حدوث الانزلاق الغضروفي في الرقبة، يمكن أن يسبب ألمًا في الرقبة والكتف ويمتد إلى الذراع مع تنميل وضعف في  العضلات، مما يحد من قدرة الشخص على الحركة ويؤثر على جودة حياته

دعونا نتعرف على أهم المعلومات الخاصة بالانزلاق الغضروفي وما هو افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر؟ وهل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا؟ وذلك مع الدكتور القاسم أمين ـ استشاري جراحة العظام والعمود الفقري ـ أفضل دكتور لعلاج غضروف الرقبة والعظام في مصر، فتابعوا معنا القراءة.

ما هو الانزلاق الغضروفي ؟

يتواجد بين كل فقرتين من فقرات العمود الفقري أقراص غضروفية تعمل كوسادة تمتص الصدمات وتساعد في مرونة حركة العمود الفقري، ويحدث ديسك الظهر عندما يتحرك الغضروف من مكانه الأصلي بين الفقرتين؛ مما يؤدي إلى الضغط على الأعصاب والأنسجة المحيطة به، والسؤال الآن تُرى هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا؟ سنجيب على هذا السؤال لاحقًا، فقط تابع معنا.

لماذا يحدث الانزلاق الغضروفي ؟

قبل الحديث عن افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر وهل هناك علاج نهائي للانزلاق الغضروفي، دعونا نتعرف على أهم العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بالانزلاق الغضروفي، والتي من بينها ما يلي:

  • مع التقدم في العمر يصبح الغضروف أقل مرونة وأقل قدرة على تحمل الضغط؛ مما يجعله أكثر عرضة للتلف والانزلاق.

  • القيام بحركات خاطئة أثناء القيام بممارسة تمارين رياضية أو أثناء العمل.

  • السمنة والوزن الزائد تزيد من الضغط على العمود الفقري والغضاريف؛ مما يزيد من مخاطر انزلاق الفقرات القطنية.

  • الإصابة الحادة أو الإجهاد المتكرر للعمود الفقري، مثل ممارسة الرياضة الشديدة أو العمل الشاق.

  • الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة خاصة إن كانت بوضعية خاطئة.

  • قد يكون للعوامل الوراثية دور في حدوث الانزلاق الغضروفي القطني.

  • يمكن أن يؤدي الحمل كذلك إلى زيادة الوزن وتغيرات هرمونية وتحميل زائد على العمود الفقري، وكل ذلك يمكن أن يزيد من خطر حدوث الانزلاق الغضروفي.

كل تلك العوامل تزيد من خطر الإصابة بالانزلاق الغضروفي، لذا إذا توفرت فيك تلك العوامل لا تتردد في البحث عن علاج سريع للانزلاق الغضروفي. 

أنواع الانزلاق الغضروفي

لتحديد افضل علاج سريع للانزلاق الغضروفي في الظهر لابد من معرفة مكان الانزلاق الغضروفي وشدته والأعصاب التي تضررت من ذلك الانزلاق لإيجاد علاج نهائي للانزلاق الغضروفي، ويمكن تقسيم الانزلاق الغضروفي للأنواع الآتية:

  • الانزلاق الغضروفي القطني (Lumbar herniated disc)

وهو أكثر أنواع الانزلاق الغضروفي شيوعًا، ويحدث في الفقرات القطنية المتواجدة في أسفل الظهر، وسوف نتحدث في هذا المقال بالتفصيل عن علاج الانزلاق الغضروفي القطني.

  • الانزلاق الغضروفي العنقي (Herniated cervical disk)

هو ثاني أنواع الانزلاق الغضروفي شيوعًا، ويحدث ذلك الانزلاق في الفقرات المتواجدة في الرقبة والتي تساعد في مرونة حركة الرقبة، ويسبب ذلك الانزلاق ألم الرقبة، وشد عضلات الرقبة والكتفين، أما عن خيارات علاج الانزلاق الغضروفي العنقي بدون جراحة فهذا ما سنتحدث عنه لاحقًا في فقرتنا حول العلاج والتي ستشرح خيارات العلاج لدى أفضل دكتور لعلاج غضروف الرقبة.

  • الانزلاق الغضروفي الصدري (Thoracic Disc Herniation)

الانزلاق الغضروفي الصدري هو نوع من الانزلاق الغضروفي يحدث في الأجزاء الوسطى من العمود الفقري (الفقرات الصدرية)، ويعتبر الانزلاق الغضروفي الصدري أقل شيوعًا من الانزلاق الغضروفي العنقي والقطني.

تعرف أيضا على:

افضل دكتور عظام في الجيزة
افضل اطباء العظام في القاهرة

أعراض الإنزلاق الغضروفي القطني

قبل الحديث عن طرق علاج الانزلاق الغضروفي القطني، يجب أن نتعرف على أعراض الانزلاق الغضروفي القطني، إذ أنه يتسبب في أعراض مختلفة تختلف حسب موقعه وشدته، وعلى حسب شدة تلك الأعراض يتم تحديد افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر، ومن أعراض الانزلاق الغضروفى القطنى ما يلي:

  • يعد الألم أحد الأعراض الرئيسية للانزلاق الغضروفي، ويمكن أن يكون شديدًا ومستمرًا أو يحدث بشكل مفاجئ ويزول بعد فترة قصيرة.

  • ضعف العضلات، حيث يمكن أن يتسبب الإنزلاق الغضروفي القطني في ضعف العضلات في المنطقة المصابة، وقد يؤثر هذا على الحركة والقدرة على القيام بالأنشطة اليومية.

  • الخدر والتنميل: يمكن أن يشعر المصاب بالانزلاق الغضروفي القطني بالخدر والتنميل في المناطق المصابة، ويمكن أن يشعر بهذه الأعراض في الذراعين أو الساقين.

  • تشنجات العضلات في المنطقة المصابة بالانزلاق الغضروفي القطني.

  • في الحالات المتقدمة قد يفقد المريض السيطرة على عمل المثانة (سلس البول).

بالطبع كل هذه الأعراض مؤلمة ومزعجة للمريض وهذا ما يدفعه للبحث عن افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر بشكل سريع لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني، ولكن يجب عليه التمهل والبحث عن طبيب ذو خبرة يستطيع تشخيص حالته بشكل سليم ويحدد له علاج سريع للانزلاق الغضروفي وافضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر وفقًا لحالته الصحية.

أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي (ديسك الرقبة)

ديسك الرقبة أو "الانزلاق الغضروفي في الرقبة" قد يتسبب في مجموعة من الأعراض المؤلمة والتي تدفع الكثيرين للبحث عن علاج سريع للانزلاق الغضروفي العنقي، وتشمل الآتي:

  • ألم الرقبة، وقد يمتد الألم إلى الأكتاف والذراعين.

  • قد يصاحب الألم الشعور بالخدر والتنميل في الرقبة والذراعين والأصابع.

  • تيبس أو قيود في حركة الرقبة.

  • ضعف عضلات الرقبة.

  • قد يشعر المريض بصداع في الرأس.

شكل الانزلاق الغضروفي في الرقبة

يبحث الكثيرين عن شكل الانزلاق الغضروفي في الرقبة، للتأكد ما إذا كان وضع الأكتاف والرقبة لديهم طبيعي أم لا، ويتضح شكل الانزلاق الغضروفي في الرقبة بوضوح في الأشعة إذ يغير الانزلاق الغضروفي من وضع العمود الفقري في الرقبة ويفقدها الإنحناء الطبيعي.

الصور التالية توضح شكل الانزلاق الغضروفي في الرقبة.

بعد أن تعرفنا على شكل الانزلاق الغضروفي في الرقبة، سنتحدث في الفقرات القادمة عن علاج الإنزلاق الغضروفي القطني وأحدث التقنيات لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني بدون جراحة… تابع معنا.

كيف يتم تشخيص الانزلاق الغضروفي القطني

تحديد افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر يتوقف على التشخيص الدقيق لحالة المريض، ويتم التشخيص لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني عادةً عن طريق معرفة التاريخ الطبي للمريض والفحص السريري، وقد تحتاج بعض الحالات إلى إجراء الفحوصات الإضافية للتأكد من التشخيص واستخدام احدث علاج للانزلاق الغضروفي، وفيما يلي بعض الطرق الشائعة لتشخيص الانزلاق الغضروفي:

  • الفحص السريري

يتضمن الفحص السريري تقييم حركة العمود الفقري والألم والضعف والخدر في الأطراف والعضلات، ويمكن أن يستخدم الطبيب أدوات الفحص الإضافية مثل المطرقة العصبية لفحص الاستجابة العصبية وتحديد موضع الألم لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني بشكل صحيح.

  • فحوصات التصوير

قد يكون الفحص السريري وحده غير كافي لتحديد حجم الإصابة بالانزلاق الغضروفي، وحينها قد يستعين الطبيب بأحد فحوصات التصاوير المختلفة لتحديد علاج الانزلاق الغضروفي القطني المناسب، والتي من بينها:

  • الأشعة السينية (X ray)‏: حيث تساعد الأشعة السينية على تحديد أي تغيرات في شكل وموضع الفقرات القطنية وقد تظهر الأشعة السينية التغييرات الناتجة عن الانزلاق الغضروفي مثل ضيق المسافة بين الفقرات.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): يمكن للرنين المغناطيسي إظهار الأنسجة الرخوة الداخلية بشكل أفضل من الأشعة السينية، ويمكن للطبيب تحديد موقع الانزلاق الغضروفي ومدى تأثيره على الأنسجة المجاورة.

  • التصوير المقطعي الحاسوبي (CT): يمكن استخدام التصوير المقطعي الحاسوبي لتشخيص الانزلاق الغضروفي وتحديد مدى تأثيره على الفقرات والأنسجة المحيطة به.

تحديد الأدوات المناسبة لتشخيص وعلاج الانزلاق الغضروفي القطني يعتمد على حالة المريض وعلى الأعراض التي يعانيها، وبالتالي يمكن للطبيب اختيار الطريقة الأكثر فعالية وأمانًا للتشخيص والتي تساعده في تحديد افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر.

ما هي أنواع علاجات الانزلاق الغضروفي وما هي أفضلهم؟

أفضل دواء للانزلاق الغضروفي في الظهر يعتمد على شدة الحالة. يتضمن العلاج الدوائي، العلاج الطبيعي، والتمارين لتقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري. في حالات متقدمة، قد يتطلب الأمر تدخل جراحي بالمنظار لإزالة الغضروف المتضرر وتخفيف الضغط على الأعصاب. فيما يلي بعض العلاجات الشائعة للانزلاق الغضروفي:

العلاج الغير جراحي للانزلاق الغضروفي في الظهر

لعلاج الانزلاق الغضروفي العنقي بدون جراحة، وفي طريق البحث عن افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر وإيجاد احدث علاج للانزلاق الغضروفي، لابد أن يبدأ الطبيب بالعلاج الغير جراحي مع المريض، خاصةً وأنه يحقق نتائج جيدة مع نسبة كبيرة من المرضى، ومن أهم الطرق الغير جراحية المستخدمة في علاج غضروف الظهر بدون جراحة ما يلي:

  • الراحة: يمكن أن تساعد الراحة في تخفيف الأعراض وتقليل الألم، وهذا ما ينصح به الأطباءُ مرضى الانزلاق الغضروفي.

  • العلاج الطبيعي: ويشمل تمارين الانزلاق الغضروفي، وتمارين التأهيل الخاصة بتقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري وتحسين المرونة وتحسين وضعية الجسم وتخفيف الألم، ويعد فعالًا في علاج الإنزلاق الغضروفي العنقي
  • العلاج الدوائي: يمكن التوصية ببعض الأدوية المسكنة للألم ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية لتقليل الالتهاب والألم.

  • العلاج بالحقن الموضعي: يمكن أن توجه حقن الكورتيكوستيرويد أو حقن الأدوية المخدرة الموضعية في المنطقة المتأثرة لتقليل الالتهاب وتخفيف الألم.

يمكن استخدام كل تلك الوسائل علاج الانزلاق الغضروفي العنقي بدون جراحة ولكنه لا يعد كعلاج نهائي للانزلاق الغضروفي كالطرق العلاجية الأخرى.

العلاج بالتردد الحراري ـ افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر

يعتبر العلاج بالتردد الحراري علاج سريع للانزلاق الغضروفي وخيارًا فعالًا لعلاج الألم المزمن المرتبط بالانزلاق الغضروفي في الظهر، كما أنه فعال أيضًا في علاج الإنزلاق الغضروفي العنقي، والتردد الحراري هو إجراء طبي يتضمن استخدام نبضات كهربائية صغيرة تعمل على إصابة الجزء الحسي من الأعصاب التي تنقل إشارات الألم من المناطق المتأثرة في العمود الفقري.

ويعتبر التردد الحراري إجراءً غير جراحي واحدث علاج للانزلاق الغضروفي ويتم تنفيذه عادةً بتوجيه من (الأشعة السينية التوجيهية) للتحقق من وضع الإبرة وضبط الموضع الصحيح، ويعد واحدًا من أفضل الوسائل عند السؤال عن افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر.

تواصل معنا للاستفادة من احدث علاج للانزلاق الغضروفي، وعلاج الانزلاق الغضروفي العنقي بدون جراحة.

العلاج الجراحي بالمنظار ـ افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر

يعد العلاج الجراحي بالمنظار افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر وعلاج الإنزلاق الغضروفي العنقي، ويتم هذا الإجراء باستخدام أداة صغيرة تسمى "منظار العمود الفقري"، وهي أداة صغيرة ومرنة يتم ادخالها من خلال شق صغير في الجلد بالقرب من المنطقة المصابة في العمود الفقري، ويساعد المنظار على توجيه الطبيب وتوفير رؤية مباشرة للمنطقة المراد علاجها، ومن خلال المنظار يقوم الطبيب بإزالة الجزء المتضرر من الغضروف والتأكد من أنه لا يقوم بالضغط على الأعصاب المحيطة به.

وتعتبر عملية غضروف الظهر بالمنظار لعلاج الإنزلاق الغضروفي العنقي والقطني أقل تدخلًا جراحيًا مقارنة بالجراحة التقليدية المفتوحة، ويترتب على ذلك فترة شفاء أقصر وتخفيف الألم وتقليل مضاعفات الجراحة.

يمكنك التعرف ايضا على:

هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة
عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات
افضل دكتور عظام في مصر

هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا

للإجابة على سؤال هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا، هناك دراسات تشير إلى أن 90% من حالات الانزلاق الغضروفي تختفي لديهم الأعراض نهائيًا خلال فترة تتراوح من 6 إلى 12 أسبوع، كما أن نسب نجاح عمليات الانزلاق الغضروفي مرتفعة للغاية وتكاد تصل إلى 90 %.

للحصول على علاج نهائي للانزلاق الغضروفي، يمكنك التواصل معنا والتعرف على احدث علاج للانزلاق الغضروفي لدى الدكتور القاسم أمين -أفضل دكتور لعلاج غضروف الرقبة- وهل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا بالنسبة لحالتك أم لا.

ما هي تكلفة الانزلاق الغضروفى؟

يتوقف تحديد تكلفة الانزلاق الغضروفى وفقًا للإجراء الطبي المتبع في العلاج، وغالبًا ما تتراوح عملية تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار من 25 إلى 70 ألف جنيه مصري، بينما يختلف سعر عملية الانزلاق الغضروفي في مصر بالجراحة عن ذلك، يمكنك التواصل معنا للتعرف على التكلفة اللازمة لعلاج حالتك بشكل دقيق.

مضاعفات الانزلاق الغضروفي

في حالة إهمال المريض البحث عن افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر وإيجاد علاج نهائي للانزلاق الغضروفي، ربما تظهر عليه بعض المضاعفات الخطيرة، والتي منها ما يلي:

  • في بعض الحالات الشديدة، يمكن أن يتسبب الانزلاق الغضروفي في الضغط على الأعصاب القريبة منه؛ مما يؤدي إلى ضعف العضلات وفقدان الإحساس في المنطقة المتأثرة.

  • قد يحدث الألم المزمن في الظهر أو الرقبة أو الأطراف العلوية أو السفلية، نتيجة للضغط المستمر على الأعصاب والأنسجة المحيطة.

  • في بعض الحالات النادرة، قد تحدث التهابات في العمود الفقري نتيجة للانزلاق الغضروفي، وهذا يمكن أن يسبب أعراضًا شديدة ويستدعي تدخلاً طبيًا فوريًا؛ لعلاج التهاب الفقرات القطنية.

  • يمكن أن يؤدي الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر إلى انخفاض القدرة على القيام بالأنشطة البدنية المعتادة.

  • يمكن للانزلاق الغضروفي أن يؤدي إلى تضيق القناة الشوكية، وهو اضطراب يتسبب في ضغط على الحبل الشوكي؛ مما يؤثر على الحركة والإحساس في الأطراف ويسبب آلامًا شديدة.

يجب ملاحظة أنه ليس بالضرورة أن يحدث مع كل مرضى الانزلاق الغضروفي تلك المضاعفات، وتختلف الأعراض والتأثيرات من شخص لآخر، ولكن ننصح بضرورة عدم التأخر في تلقي العلاج لدى أفضل دكتور لعلاج غضروف الرقبة والظهر والحصول على علاج نهائي للانزلاق الغضروفي، لتجنب تلك المضاعفات المحتملة.

نصائح للحماية من مشاكل العمود الفقري

بعد أن تحدثنا عن افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر يقدم لنا افضل دكتور عمود فقري في مصر الدكتور القاسم أمين ـ استشاري جراحة العظام والعمود الفقري -أفضل دكتور لعلاج غضروف الرقبة والظهر-، بعض النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحة العمود الفقري والتقليل من مخاطر الإصابة ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والمناسبة للعمر واللياقة البدنية وضرورة الاستمرار على ذلك الأمر.

  • الحفاظ على وزن صحي، حيث إن زيادة الوزن قد تزيد من الضغط على الغضروف.

  • الحفاظ على نمط حياة صحي، مثل تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة والتقليل من التدخين وتجنب الكحول.

  • الجلوس والوقوف بشكل صحيح، حيث يجب أن يكون الجلوس مستقيم الظهر مع وضع القدمين على الأرض.

  • تجنب الوقوف والجلوس لفترات طويلة دون تغيير الوضعية.

  • استخدام الوسائد الداعمة للظهر عند الجلوس لفترات طويلة.

  •  تجنب حمل الأشياء الثقيلة والحركات الحادة والتواءات الجسم التي تزيد من الضغط على العمود الفقري.

  • الحصول على كمية كافية من النوم الجيد لدعم صحة العمود الفقري.

تجنب الإصابة بمشاكل العمود الفقري يعتمد على الاستمرار في ممارسة هذه النصائح البسيطة والتي يمكن تطبيقها في الحياة اليومية؛ كما يجب استشارة أفضل دكتور لعلاج غضروف الرقبة والظهر إذا شعرت بأعراض الانزلاق الغضروفي السابق ذكرها وقبل تفاقم تلك الأعراض فربما يكون افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر بسيطًا نوعًا ما ولا يحتاج لتدخل جراحي.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على الانزلاق الغضروفي وأهم المعلومات الخاصة به، وخاصة الحديث عن افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر وعلاج الانزلاق الغضروفي العنقي بدون جراحة، وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات أو لحجز موعد يمكنكم فعل ذلك الآن بكل سهولة من خلال خدمات تواصل معنا المتواجدة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني.

 

الأسئلة الشائعة

بشكل عام نعم يمكن الشفاء التام من الانزلاق الغضروفي، ويتوقف اختيار افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر على شدة الأعراض، فهناك العلاج الدوائي والعلاج التحفظي والعلاج بالحقن والتردد الحراري وأخيرًا العلاج الجراحي.

نعم يمكن استخدام كمادات الماء الساخن لعلاج الآلام المصاحبة للتشنج العضلي الناتج عن الانزلاق الغضروفي.