logo
افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر

من هو افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر؟

الحبل الشوكي يقوم بالعديد من الوظائف التي لا يستطيع الإنسان التخلي عنها، مثل التحكم في حركات الشخص، والأحاسيس المختلفة التي يشعر بها من ألم أو لمس، ولكن الحبل الشوكي معرض للإصابة بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة التي تؤثر عليه بشدة وتؤثر على وظيفته؛ وبالتالي تؤثر على جودة حياة المريض، لذلك يجب استشارة افضل دكتور عمود فقري في مصر عند حدوث أي مشكلة بالحبل الشوكي.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهمية ودور افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر، وبجانب ذلك سوف نتحدث عن المشكلات التي قد تواجه الحبل الشوكي، وطرق علاج مشكلات الحبل الشوكي المختلفة، فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

ما هو الحبل الشوكي؟ 

لفهم المشكلات التي يعالجها افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر، علينا في البداية معرفة الحبل الشوكي، والوظائف الحيوية التي يؤديها، والحبل الشوكي هو تركيب أسطواني الشكل يتكون من ألياف وخلايا عصبية، ويمتد الحبل الشوكي من جذع الدماغ الموجود في الرأس إلى أسفل الظهر.

وتجدر الإشارة إلى أن الحبل الشوكي يسير داخل فقرات العمود الفقري في قناة تُدعى القناة الشوكية أو القناة العصبية، وخلال مرور الحبل الشوكي في هذه القناة، فإنه يتفرع منه العديد من الأعصاب والتي يُطلق عليها الأعصاب الطرفية، والتي تتحكم في أجزاء الجسم المختلفة، وفي حالة إصابة فقرات العمود الفقري أو ضيق القناة العصبية بأي مشكلة صحية، فقد تؤثر تلك المشكلة على الحبل الشوكي أو الأعصاب التي تتفرع منه.

ومن خلال الأعصاب التي تتفرع من الحبل الشوكي، نجد أن هناك العديد من الوظائف التي يقوم الحبل الشوكي بتأديتها، مثل:

  1. التحكم في الحركات الإرادية واللاإرادية للجسم.

  2. توصيل الإشارات العصبية من أجزاء الجسم المختلفة إلى المخ.

  3. التحكم في ردود الأفعال دون إشراك المخ في هذا الأمر. 


بمعنى أوضح وأبسط، الحبل الشوكي هو المساعد الأساسي للمخ، ويساعد المخ في التحكم والسيطرة على الجسم من خلال شبكة الأعصاب الطرفية الكبيرة، كما أنه يتحكم في ردود فعل الشخص دون أن يتدخل المخ، ولذلك من المهم عند التعرض لأي مشكلة تخص الحبل الشوكي يجب استشارة افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر.

إصابات الحبل الشوكي

الحبل الشوكي معرض للعديد من المشكلات التي تتطلب استشارة افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر، وهذه المشكلات تشمل:

  1. الالتهابات والعدوى: قد يُصاب الحبل الشوكي بمجموعة مختلفة من مسببات الأمراض والتي تؤدي إلى إصابته بالالتهاب والعدوى، وهذا يؤثر بشدة على وظيفة الحبل الشوكي.

  2. الانزلاق الغضروفي: يعد من أشهر المشكلات التي تُصيب العمود الفقري والتي تؤثر على الحبل الشوكي، لأن نواة القرص المنزلق قد تقوم بالضغط على الحبل الشوكي وتؤثر على وظيفته.

  3. الانزلاق الفقاري: تحرك الفقرات المتراصة فوق بعضها وخروجها من مكانها الطبيعي، قد يؤدي كذلك إلى الضغط على الحبل الشوكي بشدة، ويؤثر على وظيفته.

  4. تضيق القناة الشوكية: الانزلاق الغضروفي والانزلاق الفقاري من الأسباب إلى تؤدي إلى الإصابة بضيق القناة العصبية، ولكن توجد بعض الأسباب الأخرى مثل التهاب وتضخم الأربطة المحيطة بالفقرات أو النتوءات العظمية، وكل ذلك قد يقوم بالضغط مباشرة على الحبل الشوكي.

  5. الأورام: الحبل الشوكي معرض للإصابة بالأورام سواء في الأغشية المحيطة به وهي الأغشية السحائية أو في الفقرات التي يسير بداخلها، وتضغط هذه الأورام بشدة على الحبل الشوكي.

  6. كسور الفقرات: في حالة الإصابة بكسور الفقرات خاصةً الكسور التي تتحرك فيها الفقرات من مكانها، فإن الفقرات قد تقوم بالضغط على الحبل الشوكي وتؤثر على وظيفته.

تعرف على : 

توسيع القناة العصبية بالمنظار
تكلفة عملية توسيع القناة العصبية
علاج الفقرات القطنية والعجزية

أعراض إصابة الحبل الشوكي

كل الأسباب السابقة أو المشكلات السابقة تؤثر على وظيفة الحبل الشوكي، ومن هنا تظهر أعراض إصابة الحبل الشوكي، وعند ظهور أي من هذه الأعراض يجب استشارة افضل اطباء العظام في القاهرة، من أجل تأكيد التشخيص والحصول على العلاج المناسب، وأعراض إصابة الحبل الشوكي تشمل على:

  1. الشعور بألم ووخز أو تنميل في المنطقة التي تغذيها الأعصاب، وهذه الأعراض تعتبر من الأعراض الحسية. 

  2. وتشمل الأعراض الحركية، ضعف العضلات أو الإصابة بالشلل في الحالات الشديدة أو التشنج.

  3. خلل في الجهاز العصبي اللاإرادي، ويؤدي ذلك الأمر إلى العديد من الأعراض المختلفة، مثل: وجود خلل في نبضات القلب، واضطرابات ضغط الدم، واضطرابات في درجة حرارة الجسم، وعدم القدرة في التحكم في عمل المثانة والأمعاء، والإصابة بالضعف الجنسي عند الرجال.

كل هذه الأعراض تنتج نتيجة التأثير على الحبل الشوكي أو الأعصاب أو جذور الأعصاب التي تخرج منه، ولذلك يجب استشارة افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر، من أجل علاج كل هذه المشاكل بسرعة.

أحدث علاجات الحبل الشوكي

يعتمد علاج مشكلات الحبل الشوكي على السبب في الإصابة، لذلك من المهم اختيار افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر الذي سيعمل على تحديد سبب الإصابة ثم يقيم حالة المريض، ثم يختار طريقة العلاج المناسبة، وكما ذكرنا أن كل الأسباب أو المشكلات التي تؤثر على الحبل الشوكي تؤثر على وظيفته بسبب الضغط عليه، لذلك الهدف من العلاج هو تخفيف الضغط على الحبل الشوكي، وذلك من أجل تخفيف الأعراض التي يشعر بها المريض.

لذلك نجد أن العلاج يشمل:

  1. التدخل الجراحي: من أجل تخفيف الضغط الواقع على الحبل الشوكي، سواء علاج الانزلاق الغضروفي البسيط أو الفقاري، أو استئصال الأورام التي تؤثر على العمود الفقري.

  2. الأدوية: حيث تعمل الأدوية على علاج التورم والالتهابات التي تحيط بالحبل الشوكي.

  3. الدعامات: تعمل على تثبيت الأجزاء المحيطة بالحبل الشوكي. 

إقرأ عن: 

نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي 

عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات 

مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات

يختار الطبيب الطريقة المناسبة لحالة المريض، وذلك من أجل تحقيق أعلى نسبة نجاح للعلاج.

كيفية اختيار افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر

يوجد العديد من الأطباء الأكفاء في علاج الحبل الشوكي، ولكن يجب توافر العديد من الشروط من أجل أن يكون هذا الدكتور هو افضل دكتور عظام في مصر لعلاج الحبل الشوكي، وهذه الشروط تشمل:

  1. الحصول على أعلى الشهادات العلمية في هذا التخصص.

  2. امتلاك خبرة عملية كبيرة في علاج مشكلات الحبل الشوكي.

  3. الاستماع الجيد للمرضى والاهتمام بكل التفاصيل حتى الصغيرة.

  4. الاطلاع الدائم على كل ما هو جديد في هذا التخصص.

  5. امتلاك نسبة نجاح كبيرة في علاج مشكلات الحبل الشوكي.

  6. امتلاك أحدث الأجهزة والوسائل لعلاج مشكلات الحبل الشوكي.

  7. استخدام أحدث الأساليب العلمية في العلاج.

  8. الاعتماد على فريق طبي معاون مدرب على أعلى مستوى.

من هو افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر؟

عند الحديث عن افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر يجب ذكر اسم الدكتور القاسم أمين، وذلك لأنه يمتلك كافة المقومات التي ذكرناها في الفقرة السابقة، كما أن الدكتور القاسم أمين هو:

  1. استشارى جراحة المناظير والعمود الفقرى.

  2. استشاري جراحة العمود الفقري.

  3. حاصل على دكتوراه جراحة العظام والعمود الفقري القصر العيني.

  4. عضو الجمعية السويسرية لجراحة العمود الفقري AO spine.

  5. عضو جمعية جراحة المناظير EGGA.

بالإضافة إلى شخصيته الرائعة والودودة مع المرضى، واعتماده على فريق طبي معاون ممتاز، واهتمام الطبيب بالتفاصيل المهمة، ولديه خبرة واسعة في هذا التخصص.

في النهاية يجب اختيار افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر من أجل الحصول على أفضل خدمة طبية وتحقيق أعلى نسب نجاح للعلاج؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

الأسئلة الشائعة

تظهر على المريض العديد من الأعراض المزعجة مثل الألم والتنميل، أو فقدان الإحساس في المنطقة المصابة، أو خلل في دقات القلب وضغط الدم وغيرها من الأعراض تبعًا لنوع الأعصاب المتأثرة ومكان الإصابة.

علاج العمود الفقري يختلف من حالة لأخرى، والذي يحدد أحسن طريقة للعلاج هو الطبيب المعالج بعد تقييم الحالة.