logo
علاج الانزلاق الغضروفي البسيط

ما هو علاج الانزلاق الغضروفي البسيط؟

يسير الحبل الشوكي داخل القناة الشوكية، والتي تتكون نتيجة تراص فقرات العمود الفقري فوق بعضها البعض، ولكن هناك العديد من المشكلات الصحية التي تؤثر على القناة الشوكية، وربما تؤدي إلى الضغط على الحبل الشوكي أو على جذور الأعصاب التي تتفرع منه، وأشهر هذه المشكلات يأتي الانزلاق الغضروفي، ولكن لحسن الحظ أن الدراسات تشير إلى أن 85 إلى 90٪ من الحالات ستتحسن خلال 6 إلى 12 أسبوعًا وبدون تدخل جراحي، وهذا ما يشجع المرضى للبحث عن علاج الانزلاق الغضروفي البسيط.

ولذلك في هذا المقال سوف نتعرف على ما هو الغضروف؟ أو ما هو مرض الديسك؟ كما يسميه البعض، وكيف يكون الم الغضروف؟ كما سنتعرف علاج الانزلاق الغضروفي البسيط، وذلك مع الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

للتعرف على ما هو مرض الديسك؟ أو الانزلاق الغضروفي، دعنا في البداية نتعرف على ما هو الغضروف؟ حيث أن الغضروف بشكل عام هو أنه نسيج ضام قوي ومرن في نفس الوقت، ويتواجد بين فقرات العمود الفقري، ولكن دعنا نوضع أن الغضروف عامةً يوجد في الكثير من الأجزاء والمفاصل في الجسم، ولكن عند تخصيص الحديث عن العمود الفقري سنجد أن إجابة ما هو الغضروف؟ هي أنه ما يوجد بين الفقرات وهذا الغضروف يلعب دورًا مهمًا للغاية إذ يسهل حركة الفقرات فوق بعضها البعض، وبجانب ذلك فإنه يحمي الفقرات من الاحتكاك، لأن الاحتكاك سيؤدي إلى الشعور بألم قوي.

وبالعودة إلى ما هو مرض الديسك؟ سنجد أن مرض الانزلاق الغضروفي هو تحرك نواة الغضروف من مكانها الطبيعي، حيث أن نواة الغضروف توجد داخل الغلاف الخارجي للغضروف، ولكن عند زيادة الضغط على الفقرات وعلى الغضروف، فإن النواة تخرج من مكانها وتتحرك باتجاه القناة الشوكية، وتضغط على الحبل الشوكي أو على جذور الأعصاب المتفرعة منه؛ وهذا الانزلاق يؤدي إلى الشعور بالم الغضروف، وفي هذه الحالة فإن المريض بحاجة إلى علاج غضروف الظهر بدون جراحة بواسطة أفضل الأطباء.

ما هي أنواع الانزلاق الغضروفي؟

وبعد التعرف على المقصود بما هو الغضروف؟ وما هو مرض الديسك؟ دعنا قبل الحديث عن علاج الانزلاق الغضروفي البسيط نتحدث عن أنواع الانزلاق الغضروفي المختلفة، إذ سنجد العديد من أنواع الانزلاق الغضروفي، والتي يمكن تقسيمها تبعًا إلى مكان الإصابة إلى:

  • انزلاق غضروفي عنقي، وهو أحد أكثر الأسباب شيوعا لآلام الرقبة، ويحدث ذلك الانزلاق في الفقرات العنقية.

  • انزلاق غضروفي صدري، ويعد هذا النوع من أقل أنواع الانزلاق الغضروفي شيوعًا، ويحدث ذلك الانزلاق في الفقرات الصدرية.

  • انزلاق غضروفي قطني، وهو أحد الأسباب الشائعة لآلام أسفل الظهر، ويحدث ذلك الانزلاق في الفقرات القطنية.

تجدر الإشارة إلى أن الانزلاق الغضروفي القطني هو أشهر الأنواع، ويأتي بعده الانزلاق العنقي، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه يمكن تقسيم الانزلاق الغضروفي تبعًا إلى شدة الأعراض والإصابة إلى انزلاق غضروفي بسيط ومتوسط وشديد، وهذا تبعًا لشدة الضغط على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب.

ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي؟

من أجل تكملة الحديث عن ما هو مرض الديسك؟ ينبغي علينا التعرف على الأعراض التي يشعر بها مريض الانزلاق الغضروفي، وبعد التعرف على الأعراض سنفهم كيفية علاج الانزلاق الغضروفي البسيط، ويمكن تقسيم أعراض الانزلاق الغضروفي تبعًا لمكان الإصابة إلى ما يلي:

  • أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي

تشمل اعراض الانزلاق العنقي ألم وتيبس الرقبة، بجانب ذلك يشعر المريض بألم في الكتف والذراع واليد وأطراف الأصابع، بجانب أن الم الغضروف يزداد سوءًا عن تحريك الرقبة في بعض الوضعيات.

  • أعراض الانزلاق الغضروفي القطني

تشمل أعراض الانزلاق الغضروفي القطني الم الغضروف، ولكن هذه المرة الشعور بالألم سوف يكون أسفل الظهر، بالإضافة إلى الشعور بألم قد يمتد إلى الأطراف السفلية، وبجانب ذلك قد يُصاب الشخص بضعف في عضلات الجزء السفلي، وقد يشعر بوخز وتنميل في الطرف السفلي.

ما هي أسباب الانزلاق الغضروفي؟

في ظل الحديث عن علاج الانزلاق الغضروفي البسيط، دعونا نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي، إذ توجد العديد من الأسباب أو عوامل الإصابة بالانزلاق الغضروفي، وهذه العوامل تشمل: 

  • التقدم في العمر.

  • زيادة الوزن بشدة.

  • حركة العمود الفقري بشكل متكرر.

  • رفع الأشياء الثقيلة من على الأرض بطريقة غير صحيحة أو الالتواء المفاجئ.

  • ممارسة التمارين الرياضة بشكل غير صحيح أو بتقنيات غير صحيحة.

  • ممارسة الأعمال التي تتطلب ثني الظهر بشكل مستمر.

  • السمنة، حيث أن الوزن الزائد قد يؤدي إلى زيادة الضغط على الغضاريف؛ مما يزيد من خطر الإصابة بالانزلاق الغضروفي. 

كل هذه الأسباب تؤدي إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي، ومن طرق علاج الغضروف هي عملية غضروف الظهر بالمنظار محاولة تغيير نمط الحياة وتجنب كل هذه العوامل.

ما هي مضاعفات الانزلاق الغضروفي؟

إهمال علاج الانزلاق الغضروفي البسيط يؤدي إلى العديد من المضاعفات الخطيرة التي تشمل:

  • زيادة شدة الم الغضروف الذي يشعر به المريض لدرجة أنه يؤثر على جودة حياته الطبيعية.

  • الإصابة بضعف في العضلات.

  • فقدان التوازن أو صعوبة المشي.

  • فقدان السيطرة على عمل المثانة البولية والأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي إهمال علاج الغضروف إلى زيادة الضغط على الحبل الشوكي، والذي قد يؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية الخطيرة بعد ذلك.

ما هي خطوات علاج الانزلاق الغضروفي البسيط؟

بعد الحديث عن ما هو مرض الديسك؟ وما هو الغضروف؟ والتعرف على أسباب الم الغضروف، دعنا في هذه الفقرة نتحدث بالتفصيل عن علاج الغضروف، وخاصة خطوات علاج الانزلاق الغضروفي البسيط.

حيث توجد العديد من الطرق التي يمكن اللجوء إليها من أجل علاج الانزلاق الغضروفي البسيط، وهذه الطرق تشمل ما يلي.

  • علاج الانزلاق الغضروفي البسيط بدون جراحة

توجد العديد من طرق علاج الانزلاق الغضروفي البسيط غير التدخلات الجراحية مثل:

  1. العلاج الدوائي: ويشمل المسكنات، ومضادات الإلتهاب، وباسطات العضلات، وذلك من أجل تخفيف الألم الذي يشعر به المريض.

  2. العلاج الطبيعي: حيث يعمل على تقوية عضلات الظهر، وخاصةً في المنطقة المُصابة من أجل تخفيف الضغط على الأعصاب.

  3. العلاج بالتردد الحراري: ومن خلال تلك التقنية الحديثة يستطيع الطبيب إصابة الجزء الحسي من العصب مصدر الشعور بالألم، وبذلك نستطيع منع إشارات الألم من الوصول إلى المخ. للتفاصيل :  سعر عملية التردد الحراري 

بجانب هذه الطرق لا بد من الراحة وتجنب الأعمال الشاقة ووضع كمادات مياه ساخنة على مكان الإصابة لتخفيف الألم، أو بمعنى أصح ينبغي تغيير نمط الحياة لراحة الغضروف المتضرر.

  • علاج الانزلاق الغضروفي بواسطة التدخلات الجراحية 

في حالة فشل الطرق السابقة في السيطرة على أعراض الانزلاق الغضروفي، وتدهورت حالة المريض فإن الطبيب يلجأ إلى التدخل الجراحي سواء بالطريقة التقليدية أو باستخدام المنظار لعلاج المشكلة.

في النهاية، توجد العديد من طرق علاج الانزلاق الغضروفي البسيط، ولكن يجب اختيار افضل دكتور عمود فقري في مصر من أجل اختيار أفضل طريقة للعلاج، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

الأسئلة الشائعة

نعم، الانزلاق الغضروفي البسيط قد يتحسن مع الراحة، والعلاجات التقليدية، مثل العلاج الطبيعي، وتناول الأدوية المسكنة للألم، وغيرها من الأدوية التي يصفها الطبيب المختص.

الراحة التامة، وتجنب الأنشطة الشاقة ووضع كمادات مياه ساخنة على مكان الإصابة، وتناول المسكنات ومضادات الالتهاب.

نعم، قد يتحسن الانزلاق الغضروفي من تلقاء نفسه، أو من خلال العلاجات غير الجراحية، ولكن في جميع الحالات يجب استشارة الطبيب المختص من أجل تحديد حجم الإصابة ووصف العلاج المناسب، وذلك لتجنب مضاعفات الانزلاق الغضروفي.