logo
عملية غضروف الظهر بالمنظار

يعتبر الانزلاق الغضروفي من المشاكل الشائعة التي يواجهها العديد من الأشخاص، وقد يتسبب في آلام حادة وتقييد حركة الجسم والقدرة على أداء الأنشطة اليومية بشكل طبيعي. ومن بين الحلول الفعالة والآمنة لهذه المشكلة، تأتي عملية غضروف الظهر بالمنظار كخيار ناجح يسمح للأطباء بإجراء العملية بدقة، ودون الحاجة للجراحة التقليدية المفتوحة.

في هذه المقالة، سنتعرف على أسباب وأعراض الانزلاق الغضروفي، وسنتناول كيفية إجراء عملية غضروف الظهر بالمنظار، بالإضافة إلى مميزات استئصال وجراحة الغضروف بالمنظار مقارنةً بالجراحة التقليدية. سيكون الدكتور القاسم أمين -افضل دكتور عمود فقري في مصر-، استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، فتابعوا معنا القراءة.

ما هو غضروف الظهر ؟

غضروف الظهر والمعروف باسم الانزلاق الغضروفي أو الديسك هي حالة طبية شائعة تشير إلى وجود مشكلة في الأقراص الغضروفية (الوسائد المطاطية) التي تقع بين فقرات العمود الفقري، وقد يسبب بروز أحد هذه الأقراص الضغط على الأعصاب والأنسجة المحيط به؛ مما يؤدي إلى شعور المريض بألم أسفل الظهر والعديد من الأعراض الأخرى المزعجة.

اعراض غضروف الظهر

قبل الحديث عن عملية غضروف الظهر بالمنظار دعونا نتعرف على الأعراض التي إذا ظهرت على المريض تشير إلى إصابته بالإنزلاق الغضروفي، ومن أشهر أعراض غضروف الظهر ما يلي:

  • الشعور بالألم في منطقة أسفل الظهر.

  • يزداد الألم حدة عند القيام بحركات معينة أو التحرك بشكل معين، مثل الركوع أو الجلوس لفترات طويلة.

  • قد يشعر المريض بالتنميل والخدر خاصة في الأطراف السفلية، مثل الساقين أو القدمين. 

  • قد يكون هذا الشعور مصحوبًا بضعف عام في العضلات.

  • في حالة انزلاق الغضروف في الجزء السفلي من الظهر، قد يضغط على العصب الوركي؛ مما يسبب ألمًا شديدًا ينتشر على طول الورك والساق والقدم.

يجب على الأفراد الذين يعانون من هذه الأعراض التوجه إلى الطبيب لتقييم حالتهم والحصول على التشخيص الدقيق والعلاج المناسب، حيث أن العلاج في بداية ظهور الأعراض قد يساهم في تحقيق نتائج أفضل، ويجنبنا مضاعفات الانزلاق الغضروفي.

تعرف على:

اعراض الانزلاق الغضروفى القطنى
افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر

اسباب غضروف الظهر

في الغالب تحدث الإصابة بالانزلاق الغضروفي بشكل تدريجي، حيث أنه مع التقدم في العمر تصبح الأقراص الغضروفية المتواجدة بين فقرات العمود الفقري أقل ليونة من ذي قبل، وتصبح أكثر عرضة للتمزق والإصابات الأخرى، ولكن هذا لا يمنع من وجود عوامل قد تزيد من مخاطر الإصابة بالانزلاق الغضروفي ومنها ما يلي:

  • السمنة، حيث أن الوزن الزائد قد يؤدي إلى زيادة الضغط على غضاريف أسفل الظهر.

  • ممارسة الأعمال الشاقة أو التي تتطلب الإنحناء لفترات طويلة.

  • الجلوس لفترات طويلة بدون تغيير الوضعية، والتي تحدث غالبًا مع القيادة المطولة للسيارة.

  • العوامل الوراثية لها دور كبير في الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

  • التعرض لإصابة مباشرة في منطقة أسفل الظهر، مثل حوادث السيارات أو السقوط من أماكن مرتفعة.

كل هذه الأسباب السابق ذكرها تعرض الأشخاص للإصابة بالانزلاق الغضروفي الذي يختلف حدته من شخص لآخر، كما تختلف طرق العلاج المتبعة معه، وغالبًا ما تكون الحالات المتقدمة في حاجة لإجراء عملية غضروف الظهر بالمنظار، والتي سنتحدث عنها بشيء من التفصيل لما لها مميزات متعددة في علاج غضروف الظهر بدون جراحة.

ما هي عملية غضروف الظهر بالمنظار؟

عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار والمعروفة أيضًا بجراحة الديسك بالمنظار هي إجراء جراحي يستخدم لعلاج حالات انزلاق الغضروف في العمود الفقري، ويعتبر هذا الإجراء تقنية حديثة ومتطورة تستخدم أدوات جراحية دقيقة ومنظار صغير لإزالة الغضروف المتضرر من العمود الفقري.

متى يجب اللجوء إلى عملية غضروف الظهر بالمنظار ؟

يتم اللجوء إلى عملية غضروف الظهر بالمنظار في حالة عدم استجابة العلاجات التقليدية أو الغير جراحية في تخفيف الأعراض التي يعاني منها المريض، أو في حالة أو تفاقم الأعراض، كما أن قرار اللجوء إلى العملية يتم بناءًا على تقييم حالة المريض من قبل الطبيب المعالج وبعد إجراء مختلف الفحوصات الطبية.

كيف تتم عملية غضروف الظهر بالمنظار؟

تهدف عملية الغضروف في الظهر بالمنظار لإزالة الجزء المتضرر من الأقراص الغضروفية دون الحاجة إلى جراحة مفتوحة كبيرة، وتتم عملية غضروف الظهر بالمنظار وفق الخطوات الآتية:

  • في البداية يتم تخدير المريض سواء بالتخدير العام، أو التخدير الموضعي؛ وذلك وفقًا لحالة المريض الصحية واختيار الطبيب المعالج.

  • تعقيم موضع إجراء العملية، وهي خطوة ضرورية لضمان حماية المريض من الإصابة بالعدوى.

  • ثم يقوم الطبيب الجراح بعمل شق صغير في جلد المريض بالقرب من موضع الانزلاق الغضروفي.

  • ثم يتم إدخال أنبوب رفيع وطويل يحتوي على كاميرا صغيرة على طرفه (المنظار) من خلال الشق الجراحي الصغير، ويسمح المنظار للجراح برؤية العمود الفقري والغضروف المنزلق بوضوح.

  • بعد تحديد المنطقة التي يحتاج إزالة الغضروف فيها، ويستخدم الجراح أدوات صغيرة خاصة عبر فتحات إضافية في الجلد لإزالة الجزء المتضرر من الغضروف.

  • بمجرد إزالة الجزء المتضرر من الغضروف، يتم إغلاق الجروح الصغيرة بالغرز الجراحية وتضميد الجروح.

على الرغم من كون عملية غضروف الظهر بالمنظار سهلة وآمنة، إلا أنها من العمليات الدقيقة التي تحتاج لخبرة جراح مؤهل في الجراحة بالمنظار؛ وذلك لضمان النتائج الجيدة وتقليل المضاعفات المحتملة.

مدة الشفاء بعد عملية غضروف الظهر بالمنظار

مدة الشفاء بعد عملية غضروف الظهر بالمنظار تختلف بين مريض لآخر، ومع ذلك فإن العديد من المرضى يلاحظون تحسنًا في الأعراض بعد بضعة أسابيع من العملية، وقد تكون المدة الكلية للشفاء والعودة إلى النشاطات الروتينية اليومية ما بين 4 إلى 6 أسابيع.

كم تستغرق عملية غضروف الظهر بالمنظار؟

عادة ما تتراوح مدة الشفاء من عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار من 30 دقيقة إلى 60 دقيقة، ويتوقف تحديد الوقت اللازم لتنفيذ جراحة العمود الفقري بواسطة المنظار على الحالة الصحية للمريض وموقع الانزلاق وحجم الغضروف المتضرر، وخبرة وكفاءة الجراح المعالج.

نسبة نجاح عملية غضروف الظهر بالمنظار

نسبة نجاح عملية غضروف الظهر بالمنظار تعتمد على الحالة الفردية للمريض، ونوع المشكلة التي يعاني منها في غضروف الظهر، وخبرة وكفاءة الطبيب المعالج، ولكن بشكل عام تصل نسبة نجاح عملية غضروف الظهر بالمنظار إلى نسبة الـ 90 %، وهي نسبة مرتفعة للغاية.

ما هو سعر عملية غضروف الظهر بالمنظار؟

تتراوح تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار من 25 إلى 70 ألف جنيه مصري، ويرجع التفاوت في تكلفة عملية الغضروف بالمنظار في مصر من مركز طبي لآخر للعديد من العوامل، والتي من بينها ما يلي:

  • تكلفة الفحوصات الطبية المطلوب إجراؤها قبل القيام عملية غضروف الظهر بالمنظار.

  • نوع التخدير المستخدم في إجراء العملية هل هو كلي أم موضعي.

  • حالة المريض الصحية ودرجة صعوبة إجراء العملية.

  • خبرة وكفاءة الطبيب الجراح والفريق الطبي المعاون له.

  • جودة الرعاية الصحية التي يحصل عليها المريض من المركز الطبي.

  • فترة إقامة المريض في المستشفى أو المركز الصحي.

للمزيد من المعلومات حول تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار يمكنكم التواصل معنا عبر خدمة الواتساب وسوف يتم الرد على كافة استفساراتكم على الفور من قبل الفريق المختص لدينا. 

يمكنك التعرف ايضا على:

سعر عملية التردد الحراري
عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات
هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة

مخاطر عملية غضروف الظهر

عملية غضروف الظهر بالمنظار عملية جراحية آمنة وفعالة في معظم الحالات، ولكن مثل أي إجراء جراحي قد تنطوي على بعض المخاطر والمضاعفات المحتملة وبدأ التساؤل عن هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة، ومن بين المخاطر المحتملة لعملية غضروف الظهر بالمنظار ما يلي:

  • النزيف.

  • العدوى.

  • تلف الأعصاب.

  • تجمع للسوائل في منطقة الجراحة.

  • رد فعل تحسسي للتخدير.

من المهم أن يتحدث المريض مع الجراح عن المخاطر والمضاعفات المحتملة قبل القيام بأي إجراء جراحي، كما يجب على المرضى الاعتماد على خدمات الدكتور القاسم أمين - افضل اطباء العظام في القاهرة يتمتع بالخبرة والكفاءة العالية في إجراء عملية غضروف الظهر بالمنظار؛ لتجنب حدوث تلك المخاطر والمضاعفات.

كيفية الوقاية من غضروف الظهر

هناك عدة إجراءات يمكن اتخاذها للوقاية من غضروف الظهر والحفاظ على صحة العمود الفقري، وإليك بعض نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي التي يقدمها افضل دكتور غضروف في مصر الدكتور القاسم أمين ـ استشاري جراحة العظام والعمود الفقري للوقاية من غضروف الظهر، والتي من بينها ما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وخاصة التمارين التي تساعد على تقوية عضلات الظهر.

  • الحفاظ على وضعية صحيحة أثناء الجلوس أو الوقوف.

  • التقاط الأشياء من الأرض بصورة صحيحة، بحيث تعتمد على وضعية ثني الركبتين بدلًا من انحناء الظهر.

  • تجنب الإجهاد الزائد على الظهر، وذلك من خلال توزيع الأوزان على الجانبين عند حملها، وتجنب حمل الأشياء الثقيلة بطريقة غير صحيحة.

  • استرح عند العمل لفترات طويلة جالسًا أو واقفًا، وتأكد من أخذ فترات راحة قصيرة والقيام بتمارين تمدد وتحريك للجسم.

  • الحفاظ على وزن مناسب يقلل من الضغط على العمود الفقري ويقلل من احتمالية حدوث مشاكل في الظهر.

يمكن الاعتماد على تلك النصائح كذلك كعلاج تحفظي للانزلاق الغضروفي.

أفضل مراكز علاج الغضروف في مصر

لحسن الحظ هناك العديد من مراكز علاج الانزلاق الغضروفي في مصر، ولكن هناك مركز يتميز بخبراته ومميزاته الفريدة، وهو "مركز الدكتور القاسم أمين"، ومن ضمن مميزاته المتعددة ما يلي:

  • الدكتور قاسم أمين هو استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، ويحمل درجة الدكتوراه في مجال جراحة العظام والعمود الفقري.

  • يتواجد داخل مركز الدكتور القاسم أمين نخبة من أطباء علاج الألم وفريق طبي متكامل في مختلف التخصصات.

  • يتميز مركز الدكتور القاسم أمين -افضل دكتور جراحة العمود الفقري في مصر- بالقدرة على تحديد نوعية المشكلات بشكل سريع ودقيق؛ مما يضمن التشخيص الصحيح وفعالية العلاج.

  • يستخدم المركز المعدات الطبية الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة لعلاج أمراض الغضروف (عملية غضروف الظهر بالمنظار)؛ وذلك لتقديم خدمة عالية الجودة وتحقيق نتائج عالية.

  • يتميز المركز بتقديم الخدمات بأسعار مناسبة، مما يجعله الخيار الأفضل لعلاج مشاكل الغضروف.

في الختام، تم تناول أهم المعلومات حول عملية غضروف الظهر بالمنظار، بما في ذلك كيفية تنفيذها، ومميزاتها، ونسب نجاحها، وفترة التعافي بعد إجراء العملية. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد من المعلومات أو حجز موعد، فلا تتردد في التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية، حيث سيقوم الفريق المختص لدينا بالرد عليك فوراً وتقديم المساعدة المطلوبة. نحن دائماً في خدمتكم لتقديم الدعم الطبي اللازم والإجابة على استفساراتكم.

الأسئلة الشائعة

في حالة أن العلاج الغير جراحي لم يعطى نتائج جيدة في تخفيف أعراض الانزلاق الغضروفي سينصح الطبيب المختص بإجراء العملية الجراحية، وذلك لتجنب المريض التعرض للمزيد من المضاعفات.

الراحة والالتزام بالعلاج الدوائي الذي يصفه الطبيب المختص من أكثر الطرق التي تخفف من آلام الانزلاق الغضروفي، ويمكن استخدام كمادات الثلج أو الماء الساخن الموضعية في تخفيف الآلام كذلك.