logo
اعراض الغضروف العنقى

ما هي اعراض الغضروف العنقى؟

بالنظر إلى العمود الفقري نجد أنه يتكون من مجموعة من الفقرات متراصفة فوق بعضها البعض، وبين كل فقرة وأخرى يوجد غضروف مرن يساعد في عدم احتكاك عظام تلك الفقرات ببعضها البعض، ويسهل من حركات العمود الفقري، وكل مجموعة من الفقرات لها اسم معين، فنجد أن العمود الفقري من أعلى إلى أسفل يتكون من الفقرات العنقية ثم الصدرية ثم القطنية ثم العجزية ثم العصعصية، ويُصيب العمود الفقري العديد من المشكلات الصحية والتي من أشهرها الانزلاق الغضروفي، وأشهر الأماكن التي قد تُصاب بالانزلاق الغضروفي الفقرات القطنية ثم العنقية، لذلك يكثر البحث عن اعراض الغضروف العنقى.

وفي هذا المقال سنتناول اعراض الغضروف العنقى بالتفصيل بالإضافة إلى فهم لماذا تظهر اعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة؟ وما طرق علاج انزلاق فقرات الرقبة، وذلك مع الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

الانزلاق الغضروفي العنقي

دعنا نوضح قبل البدء في التعرف على اعراض الغضروف العنقى، و علاج غضروف الظهر بدون جراحة بشكل عام، وذلك لكي نستطيع فهم اعراض غضروف الرقبة، إذ نجد أن الانزلاق الغضروفي هو تحرك نواة الغضروف من مكانها، وهذه النواة تقوم بالضغط على الحبل الشوكي، وعلى الأعصاب الطرفية التي تتفرع منه، وهذا يؤدي إلى اعراض الغضروف في الرقبة.

وسوف نجد أن كل اعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة مرتبطة بضغط النواة على الحبل الشوكي ومدى شدة هذا الضغط، ولذلك نجد هناك من يشتكي من اعراض انزلاق غضروف الرقبة البسيط، وآخر يعاني من اعراض الغضروف في الرقبة الشديد، وتختلف هذه الأعراض تبعًا لقوة الضغط على الحبل الشوكي أو على الأعصاب الطرفية، ومدى سوء الحالة التي يعاني منها المريض.

اعراض الغضروف العنقى

يمكن أن تشمل اعراض الغضروف العنقى ما يلي:

  • ألم الرقبة

يُعد ألم الرقبة من أشهر اعراض انزلاق غضروفي عنقي، لأن الضغط يحدث على العصب في منطقة الرقبة، وتجدر الإشارة إلى أن الألم قد يكون بسيطًا أو متوسطًا وقد يكون شديدًا تبعًا لقوة الضغط عليه، بالإضافة إلى ذلك فإن المريض قد يشعر بالألم لمجرد لمس المنطقة المُصابة.

  • امتداد الألم للكتف والذراع وأطراف الأصابع

المعنى من هذا أن الضغط يكون واقع على جذور الأعصاب، لذلك يشعر المريض بالألم في امتداد هذا العصب، وفي حالة اعراض الانزلاق الغضروفي العنقي فإن المريض يشعر بالألم في الكتف والذراع واليد وحتى أطراف الأصابع، ويكون هذا الألم على هيئة الشعور بالحرارة أو ربما الشعور بصعقة كهربائية.

  • التهاب جذور الأعصاب 

عند الضغط على جذور الأعصاب المتفرعة من الحبل الشوكي، فإن ذلك مع الوقت قد يؤدي إلى التهاب جذور الأعصاب، وهذا يؤدي إلى الشعور بالوخز والتنميل بسبب ضعف العصب عن أداء وظيفته، وقد تمتد هذه الأعراض في كل المناطق التي يغذيها العصب.

  • ألم مع وضعيات مختلفة

من اعراض الغضروف العنقى الشهيرة هي زيادة الشعور بالألم في بعض الوضعيات المختلفة، وخاصة عند انحناء الرقبة أو حمل الأشياء الثقيلة، أو عند ممارسة الرياضة، وغيرها من الانشطة المختلفة.

  • تيبس الرقبة

مع مرور الوقت فإن العصب كما قلنا يُصاب بالالتهاب، وهذا الالتهاب مع مرور الوقت قد يحد من حركة الرقبة في العديد من الوضعيات.

بالإضافة إلى اعراض الغضروف العنقى السابقة، فإنه توجد بعض اعراض غضروف الرقبة التي قد تظهر عند الضغط على الحبل الشوكي، وهذه الأعراض تشمل:

  • ألم، وتنميل أو وخز، وضعف عضلات الطرف العلوي والطرف السفلي.

  • مشكلات في التوازن أو المشي.

  • صعوبة التحكم في المثانة أو الأمعاء.

عند ظهور اعراض الغضروف في الرقبة السابقة فإن ذلك يستوجب زيارة الطبيب في الحال، وذلك للعمل على حل المشكلة في أسرع وقت ممكن.

تعرف على : 

علاج غضروف الظهر بدون جراحة

عملية غضروف الظهر بالمنظار

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

ما هي اعراض ضغط فقرات الرقبه؟

يتساءل البعض عن ما هي اعراض ضغط فقرات الرقبه؟ ولكن للإجابة على هذا السؤال يجب معرفة المقصود من هذا السؤال، فإذا كان المقصود هو ضغط فقرات الرقبة على الحبل الشوكي وعلى جذور الأعصاب، فإن اعراض الغضروف العنقى ستكون هي الإجابة كما ذكرنا في الفقرة السابقة، أما إذا كان المقصود بسؤال ما هي اعراض ضغط  فقرات الرقبه؟ هو ضغط الفقرات على بعضها بسبب تآكل الغضروف فإن الأعراض ستشمل الألم الشديد بسبب احتكاك الفقرات ببعضها البعض، لكن في الغالب يكون المقصود هي اعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة.

ماهي خطورة غضروف الرقبة؟

بعد التعرف على اعراض الغضروف العنقى، فإن خطورة الوضع هي أن اعراض انزلاق غضروف الرقبة تزداد نتيجة زيادة الضغط على الحبل الشوكي والأعصاب المتفرعة منه، وهذا قد يؤدي إلى العديد من المضاعفات الخطيرة، مثل: فقدان التوازن أو القدرة على المشي، بجانب زيادة شدة الألم لدرجة أنه يؤثر على جودة حياة المريض، بجانب فقدان السيطرة على عمل الأمعاء والمثانة البولية، وهذه المشكلات هي مضاعفات انزلاق غضروف الرقبة التي تحتاج إلى عناية ورعاية صحية في الحال.

هل غضروف الرقبة يسبب الشلل؟

يعد ذلك السؤال من أشهر الأسئلة التي يتم الاستفسار عنها في حالة الإصابة باعراض غضروف الرقبة، وذلك بسبب الخوف من الإصابة بالشلل في حالة الإصابة بهذه المشكلة، ولكن دعنا نوضح أن احتمالية الإصابة بالشلل موجودة ولكنها نادرة، وقد يُصاب الشخص بالشلل نتيجة الضغط المتزايد والشديد على الحبل الشوكي، وإهمال العلاج، فإن هذا الضغط يُفقد الحبل الشوكي وظيفته وهذا ينتج عنه الإصابة بالشلل، لكن هذا الأمر نادر الحدوث كما تشير إلى ذلك العديد من الدراسات.

بجانب زيادة سوء اعراض الغضروف العنقى، فإن الشخص قد يُصاب بالشلل نتيجة العلاج بطريقة خاطئة، واختيار طبيب غير كفء من أجل علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة وإجراء العملية الجراحية، ولذلك يجب اختيار أفضل الأطباء مثل الدكتور قاسم الأمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - لإجراء العملية بدقة عالية وتجنب أي مضاعفات قد تحدث.

هل يمكن التعايش مع غضروف الرقبة؟

كما ذكرنا في اعراض الغضروف في الرقبة أنه توجد العديد من درجات الانزلاق الغضروفي العنقي، كما أن اعراض الغضروف العنقى تعتمد على شدة الضغط على الحبل الشوكي وعلى جذور الأعصاب، لذلك يمكن التعايش مع غضروف الرقبة في الحالات البسيطة وذلك من خلال الراحة، وعدم ممارسة الأنشطة التي تقوم بالضغط على فقرات الرقبة بشدة، ووضع كمادات مياه ساخنة على مكان الألم، بالإضافة إلى تناول بعض المسكنات لتخفيف الألم الذي يشعر به المريض، وتجنب حمل الأشياء الثقيلة. 

كل هذه النصائح قد تخفف من اعراض انزلاق فقرات الرقبة، كما أنها تساعد المريض على التعايش مع غضروف الرقبة، وتمنعه من اللجوء إلى طرق علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة الأخرى، ولكن كما ذكرنا قد تُجدي نفعًا في الحالات البسيطة فقط.

متى يتوجب التدخل الجراحي في غضروف الرقبة؟

مع زيادة اعراض الغضروف العنقى وسوء الحالة أكثر، وملاحظة أن الطرق العلاجية الغير جراحية لم تقدم النتيجة المطلوبة في التخفيف من اعراض الغضروف العنقى المزعجة التي يعاني منها المريض، فإن الطبيب يلجأ إلى طرق العلاج الجراحي من أجل تخفيف المشكلة، وللعلم توجد العديد من طرق علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة، منها العلاج الجراحي والعلاج بدون جراحة، وفي البداية وفي الحالات البسيطة نلجأ إلى  علاج غضروف الظهر بدون جراحة عن طريق العلاج الدوائي، والعلاج الطبيعي، والتردد الحراري لتسكين الألم، ولكن في حالة فشل هذه الطرق في السيطرة على اعراض انزلاق غضروفي عنقي، وتدهور حالة المريض أكثر، فإن الطبيب يلجأ إلى التدخل الجراحي.

بجانب زيادة سوء اعراض الانزلاق الغضروفي العنقي، فإن الطبيب قد يلجأ إلى التدخل الجراحي في الحال في حالة أن الضغط كان شديدًا على الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب، وذلك لحماية المريض من الإصابة بالعديد من المشكلات الخطيرة وتخفيف الضغط عن الحبل الشوكي.

هل غضروف الرقبة يسبب صداع ودوخة؟

حين تحدثنا عن اعراض الغضروف العنقى، لم نذكر أن من الأعراض الشعور بالصداع والدوخة، ولكن قد يشعر المريض بالصداع نتيجة الألم الشديد الذي يشعر به بسبب الانزلاق الغضروفي، وقد يشعر المريض بالدوخة نتيجة فقدان التوازن عند الإصابة بمضاعفات الانزلاق الغضروفي، ولذلك بشكل عام فإن المريض قد يشعر بالصداع والدوخة ولكن ليس بشكل مباشر نتيجة الانزلاق الغضروفي العنقي.

في النهاية، توجد العديد من اعراض الغضروف العنقى، والتي يجب الاهتمام بها، واستشارة الطبيب في حالة ظهور أي من هذه الأعراض، ولكن من المهم للغاية استشارة أفضل الأطباء للحصول على أفضل خدمة طبية واختيار أفضل طرق العلاج؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

الأسئلة الشائعة

اعراض الغضروف العنقى تشمل الشعور بالألم في الرقبة، والتنميل والوخز، وتيبس الرقبة، وضعف عضلات اليد، وغيرها من الأعراض الأخرى.

توجد العديد من طرق العلاج، ففي البداية يلجأ الطبيب إلى العلاج الدوائي، والعلاج الطبيعي، واستخدام التردد الحراري، وفي حالة عدم جدوى هذه الطرق، فإن الطبيب قد يلجأ إلى التدخل الجراحي.

من اعراض الضغط على اعصاب الرقبة الشعور بألم في الرقبة، والكتف واليد وأطراف الأصابع، والشعور بالوخز والتنميل، والتهاب جذور الأعصاب، بالإضافة إلى زيادة شدة الألم عند التحرك في بعض الوضعيات مثل ميلان الرأس أو الانحناء أو الجلوس لفترات طويلة بصورة خاطئة، أو حمل أشياء ثقيلة