logo
علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي

ما هي علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي؟

الانزلاق الغضروفي هي مشكلة تُصيب العمود الفقري، حيث تتحرك نواة الغضروف من مكانها الطبيعي، وتتجه نحو الحبل الشوكي وتقوم بالضغط عليه، أو قد تضغط على جذور الأعصاب التي تتفرع من الحبل الشوكي، والانزلاق الغضروفي من الأمراض الشائعة والتي تسبب آلام وأعراض مزعجة تؤثر بشدة على جودة حياة المريض؛ ولذلك يبحث المرضى عن علاج سريع للانزلاق الغضروفي للتخلص من هذه الأعراض، وأثناء رحلة العلاج يتساءل الكثير من الأشخاص عن علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طرق علاج الانزلاق الغضروفي، وعلامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي، بالإضافة إلى ذلك سوف نجيب على الكثير من الأسئلة المتعلقة بذلك الموضوع، مثل هل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل؟ وهل المشي مفيد لمرضى الانزلاق الغضروفي؟ وذلك مع الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

هل يشفى الانزلاق الغضروفي؟

عند الإصابة بأعراض الانزلاق الغضروفي مثل الشعور بالألم والوخز والتنميل وضعف العضلات، وغيرها من الأعراض المزعجة لابد من استشارة افضل دكتور عمود فقرى في مصر، وذلك من أجل فحص فقرات العمود الفقري، إذ يعمل دكتور عمود فقرى على تأكيد التشخيص بالإصابة بالانزلاق الغضروفي وتحديد موقعه في فقرات العمود الفقري، ثم يبدأ في مرحلة العلاج بعد ذلك. 

وبالعودة إلى سؤال هل يشفى الانزلاق الغضروفي؟ فالإجابة هي نعم يُمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي، وبعد ذلك تظهر علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي، لأننا كما سنوضح في الفقرات التالية أنه يوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج الانزلاق الغضروفي.

علاج الانزلاق الغضروفي

يعتقد الكثير من الأشخاص أنه للوصول إلى علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي فلا بد من أن يخضع إلى عملية جراحية، ولكن لا بد من الإشارة إلى أنه يوجد العديد من الطرق الأخرى التي يمكن اللجوء إليها غير العملية الجراحية، وهذا يعتمد على مدى كفاءة دكتور عمود فقرى الذي استشرته وعلى مدى تقييمه لفقرات العمود الفقري، وعند الحديث عن علاج الانزلاق الغضروفي يمكننا تقسيم طرق العلاج إلى:

  • الطرق غير الجراحية

يلجأ دكتور عمود فقرى إلى هذه الطرق من أجل تخفيف الألم والأعراض التي يشعر بها المريض، وهذه الطرق كلها تحاول تسكين الألم الذي يشعر به المريض ومحاولة تخفيف الضغط على الأعصاب وعلى الحبل الشوكي، وهذه الطرق تشمل: 

  1. العلاج الدوائي: يستخدم الطبيب بعض الأدوية مثل المسكنات والأدوية المضادة للالتهاب من أجل تخفيف الألم الذي يشعر به المريض.

  2. العلاج الطبيعي: أحد أسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي هو ضعف العضلات المحيطة بفقرات العمود الفقري؛ ولذلك يلجأ الطبيب إلى العلاج الطبيعي من أجل تقوية هذه العضلات؛ وذلك من أجل تخفيف شدة الأعراض التي يشعر بها المريض.

  3. التردد الحراري: إذا فشلت الطرق السابقة في تخفيف الألم الذي يشعر به المريض فإن الطبيب قد يلجأ إلى أحدث الطرق في علاج الألم وهو التردد الحراري، إذ يستخدم التردد الحراري الحرارة من أجل إتلاف النهايات العصبية الحسية الموجودة في المنطقة المُصابة، ونتيجةً لذلك فإن الإشارات العصبية التي تحمل إشارات الألم لا تصل إلى المخ، ولا يشعر المريض بأي ألم، وهذه الطريقة قد تخفف الألم لفترة طويلة. تعرف على : سعر عملية التردد الحراري

بالإضافة إلى الطرق السابقة فإن الطبيب قد ينصح المريض بالراحة وتجنب حمل الأشياء الثقيلة، ووضع كمادات مياه ساخنة على مكان الألم، من أجل الوصول إلى علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي، ولكن تجدر الإشارة إلى أن مدة ظهور علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي قد تطول إلى حد ما حتى يؤتي العلاج مفعوله إلا في حالة التردد الحراري إذ يشعر المريض بتحسن بعد العلاج مباشرةً.

  • التدخل الجراحي

نسبة قليلة من المُصابين بالانزلاق الغضروفي هم من يحتاجون إلى التدخل الجراحي، وهم المرضى الذين لم تستطع الطرق السابقة السيطرة على الأعراض المزعجة التي يشعرون بها، كما أن الأشخاص المُصابين بانزلاق غضروفي شديد يقوم بالضغط بشدة على الحبل الشوكي وقد يؤدي إلى العديد من المضاعفات الخطيرة، قد ينصحهم دكتور عمود فقرى بضرورة إجراء العملية الجراحية، والتدخل الجراحي قد يُجرى بواسطة الجراحة التقليدية أو عملية غضروف الظهر بالمنظار.

يمكنك الان معرفة : تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

تجدر الإشارة إلى أن علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي تبدأ في الظهور فور التعافي من العملية الجراحية، ولكن دعنا نوضح ما هي علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي، وببساطة علامات الشفاء هي اختفاء الأعراض المزعجة التي كان يشعر بها المريض بسبب الانزلاق الغضروفي، وعودة الشخص إلى ممارسة أنشطته اليومية بشكل طبيعي مرة أخرى.

علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي

علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي تختلف بناءً على حالة كل مريض، وتأثير العلاج المتبع، وإليك بعض العلامات التي قد تشير إلى تحسن الحالة وشفاء الشخص المصاب بالانزلاق الغضروفي:

  • تخفيف الألم: يعتبر تقليل الألم والشعور بالراحة أحد أهم علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي، وعادة ما يشعر المرضى بتحسن ملحوظ في شدة الألم مع مرور الوقت واستجابتهم للعلاجات الموصوفة من قبل الطبيب.

  • تحسن الحركة: يمكن للشفاء أن يتضح من خلال قدرة المريض على القيام بالحركات اليومية بشكل أسهل دون الشعور بالألم أو الانزعاج الشديد.

  • استعادة وظيفة الأعصاب: في الحالات الشديدة من الانزلاق الغضروفي، قد يكون هناك ضغط على الأعصاب المحيطة؛ مما يؤدي إلى أعراض مثل ضعف العضلات أو فقدان الإحساس، وتحسن وظيفة الأعصاب واستعادة القدرة على الحركة والإحساس تعد علامة إيجابية للشفاء.

  • تحسن في الصور الشعاعية: قد تظهر التغييرات الإيجابية في صور الأشعة، مثل تقليل حجم الانزلاق أو انحساره بالكامل، علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي.

  • استمرارية الشفاء: من المهم أن يكون الشفاء مستمرًا على المدى الطويل وأن تظل الأعراض تتحسن بشكل مستمر دون تراجع.

هل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل؟

من أشهر الأسئلة التي يتم الاستفسار عنها من قبل المرضى هو "هل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل؟" ودعنا نقول أن من مضاعفات الانزلاق الغضروفي الخطيرة هي الإصابة بالشلل، ولكن هذا أمر نادر، ويحدث في حالة إهمال العلاج لفترة طويلة للغاية، وزيادة الضغط بشدة على الحبل الشوكي، لدرجة أن الحبل الشوكي يفقد القدرة على أداء وظائفه؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالشلل.

تعرف على : 

افضل اطباء العظام في القاهرة

هل المشي مفيد لمرضى الانزلاق الغضروفي؟

المشي مفيد للجسم بشكل عام، ومفيد كذلك لمرضى الانزلاق الغضروفي، ويساعد على سرعة ظهور علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي، إذ يساعد المشي على تقوية العضلات، ويخفف من ألم الانزلاق الغضروفي، مع ذلك، يجب أن يتم ممارسة المشي بحذر وتدريجيًا، وتجنب أي نوع من التمارين أو الأنشطة التي تزيد من الألم وأعراض الانزلاق الغضروفي الأخرى، كما يجب استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في أي برنامج تمارين رياضية للتأكد من أنها مناسبة لحالة المريض، و للوقاية من أي تدهور محتمل في حالة المريض.

إقرأ أيضا عن:

علاج الانزلاق الغضروفي البسيط

افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر

في النهاية، تظهر علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي بعد فترة من العلاج وتختلف الفترة بناءً على طريقة العلاج، ولكن الأهم هو اختيار أفضل الأطباء من أجل العلاج، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور القاسم أمين - افضل دكتور عظام في مصر

الأسئلة الشائعة

نعم قد يشفى الانزلاق الغضروفي عند تلقى العلاج المناسب، ولذلك يجب استشارة الطبيب لتحديد الطريقة المناسبة للعلاج.

يستمر ألم الانزلاق الغضروفي حتى يتعالج المريض بالطريقة الصحيحة سواء بالتدخل الجراحي أو غير التدخل الجراحي.

دواء الانزلاق الغضروفي يشمل الأدوية المسكنة للألم، والمضادة للالتهاب، وقد يصف الطبيب الأدوية الباسطة للعضلات.