logo
العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي

يُعد العلاج الطبيعي حلًا لكثير من المشكلات التي يُعاني منها الإنسان، إذ يستطيع العلاج الطبيعي المساعدة في تخفيف الآلام التي يشعر بها المريض، والمساعدة على عودة المريض إلى حياته الطبيعية، وحاليًا فإن العلاج الطبيعي ضروري للعديد من المشكلات الصحية، وخاصة العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي، إذ قد يساعد العلاج الطبيعي في تحسين حياة المريض بشدة.

الانزلاق الغضروفي هو مشكلة شائعة تنتج من زيادة الضغط على العمود الفقري؛ مما يؤدي إلى تحرك نواة الغضروف وضغطها على جذور الأعصاب وعلى الحبل الشوكي، والعلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي يعمل على تخفيف الآلام التي تنتج عن الانزلاق الغضروفي، وتساعد المريض على ممارسة حياته بصورة طبيعية.

ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي، كما سنتعرف على عدد جلسات العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي، والعلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي بالصور، وماهو افضل علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي؟ وذلك مع أحد أفضل الأطباء في مصر الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - فتابعونا للنهاية.

 

أسباب الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي هو حالة تحدث عندما يتحرك جزء من القرص الغضروفي الذي يعمل كوسادة بين الفقرات خارج مكانه الطبيعي، ومن العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بالانزلاق الغضروفي ما يلي:

  • التقدم بالعمر: حيث أنه مع تقدم العمر، يمكن أن تتدهور الغضاريف وتفقد قدرتها على الامتصاص والتمتد بشكل طبيعي؛ مما يزيد من احتمالية حدوث الانزلاق الغضروفي.

  • الجلوس لفترات طويلة: حيث أن الجلوس لفترات طويلة يسبب ضغطًا على الأقراص الغضروفية؛ مما قد يؤدي إلى ضعفها وتمزقها.

  • السمنة وزيادة الوزن: يُسبب الوزن الزائد ضغطًا إضافيًا على العمود الفقري، ويزيد من خطر الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

  • العوامل الوراثية: تلعب العوامل الوراثية دورًا كبيرًا في زيادة خطر الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

  • ممارسة الأنشطة الرياضية القوية: حيث أن ممارسة تلك الرياضات بطريقة مكثفة بدون تقنيات صحيحة قد تؤدي إلى تهيج الغضاريف وزيادة احتمالية انزلاقها.

  • الإصابات والحوادث: الإصابات الحادة أو الحوادث مثل حوادث السيارات أو السقوط من أماكن مرتفعة قد تتسبب في تمزق الغضاريف.

تعرف على :

 هل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل
غضروف الرقبة الفقرة الرابعة والخامسة
عمليات العمود الفقري بدون جراحة

زاد البحث عن علاج غضروف الظهر بدون جراحة ويُعد العلاج الطبيعي أحد أهم الطرق العلاجية المستخدمة في التعامل مع الإنزلاق الغضروفي، ويهدف إلى تخفيف الألم، وتقوية العضلات، وتحسين مرونة الجسم، وكل ذلك من أجل تخفيف الأعراض المزعجة التي يشعر بها مريض الإنزلاق الغضروفي.

كيف يساعد العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي؟

لفهم أهمية العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي، دعنا في البداية نتعرف على نقطة مهمة للغاية، وهي أن الانزلاق الغضروفي يؤدي إلى شعور المريض بآلام حادة، وأشهر مكان للإصابة بالانزلاق الغضروفي هي الفقرات القطنية، لذلك الكثير من الحالات يبحثون عن العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني وعلاج الفقرات القطنية والعجزية.

الآلام الحادة التي يشعر بها المريض تكون في مكان الإصابة، كما أن هذه الآلام تمتد على طول الأعصاب المتضررة، فقد نجد أن الألم يمتد على طول الذراع أو الساق، وتوجد حركات معينة تزيد من هذه الآلام، لذلك في البداية يجب تجنب هذه الحركات لتخفيف الشعور بالألم.

بالنسبة للعلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي فإنه يساعد على تخفيف الضغط على العمود الفقري، عن طريق أن أخصائي العلاج الطبيعي يصف بعض التعديلات والتمارين التي تخفف الضغط على العمود الفقري، وهذا الأمر ينتج عنه تخفيف الضغط على الحبل الشوكي والأعصاب التي تتفرع منه، وبالتالي يقل الألم الذي يشعر به المريض.

بالإضافة إلى ذلك فإن العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني يساعد على زيادة مرونة وقوة العضلات الموجودة في الظهر، والمرتبطة بالعمود الفقري، والتي تساعد على تدعيم العمود الفقري، وهذا الأمر يساعد في تخفيف الألم الذي يشعر به المريض، ولكن تجدر الإشارة إلى أن العلاج الطبيعي يجب أن يصاحبه تغيير بعض أنماط الحياة لدى المريض، وتجنب أي من محفزات الألم، بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية التي يصفها الدكتور القاسم أمين افضل اطباء العظام في القاهرة.

إقرأ أيضا عن :

تسليك عصب اليد بدون جراحة
اعراض الغضروف العنقى
افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر

افضل علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي

يبحث الكثير من الأشخاص عن افضل علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي القطني، ولكن هذه الجملة خداعة إلى حد كبير، فلا يوجد ما يُعرف بافضل علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي، وهذا يرجع إلى وجود عدة أنواع من الانزلاق الغضروفي، بالإضافة إلى وجود عدة درجات من الانزلاق الغضروفي، منها الدرجات البسيطة والمتوسطة والشديدة، كما توجد العديد من التمارين الخاصة بالعلاج مثل تمارين التمدد الخلفي وغيرها من التمارين المفيدة.

كل ذلك يجعل من الصعب تحديد افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر، ولكن يمكن القول أن أفضل العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني هو الذي يكون مخصص لحالة المريض، حيث يقوم الطبيب بتقييم حالة المريض، ويعرف كل النقاط المهمة التي يجب العمل عليها، ثم يعمل على تحديد أفضل طريقة للاستفادة من العلاج الطبيعي.

العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي بالصور

العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي بالصور يمكن أن يكون مفيدًا للمرضى، حيث تساعد الصور التوضيحية على فهم نوعية العلاج والتمارين المطلوبة؛ مما يزيد من تفاعل المرضى مع العلاج، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للصور أن تسهل التواصل بين المريض وأخصائي العلاج الطبيعي أو الطبيب المعالج؛ مما يساعد على توضيح الخطوات المتوقعة وتخفيف القلق المحتمل، ومن الممكن التعرف على العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي بالصور الأتية:

عدد جلسات العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي

بالنسبة إلى عدد جلسات العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني، فإنه بشكل عام تلك الجلسات يمكن أن تتراوح ما بين 6 إلى 12 جلسة للحالات الخفيفة، وقد يحتاج بعض المرضى إلى عدد أكبر من الجلسات، ففي الحالات الشديدة قد تصل جلسات العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي إلى 30 جلسة أو أكثر، ومعرفة عدد جلسات العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني يجب مناقشة الطبيب بعد تقييم الحالة بدقة.

كما تجدر الإشارة إلى أن عدد جلسات العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني ليس له علاقة بسرعة التحسن أو التعافي، فكل حالة لها العدد المناسب لها من الجلسات، والذي يحدده الطبيب بناءً على حالة المريض الصحية، وشدة الإصابة أعرف أكثر عن علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي

في النهاية، تجدر الإشارة إلى أن العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي يلعب دورًا مهمًا في علاج آلام الانزلاق الغضروفي، بالتزامن مع الطرق الأخرى للعلاج مثل تغيير نمط الحياة وتناول الأدوية التي يصفها الطبيب القاسم أمين، ولذلك من المهم استشارة افضل دكتور عمود فقري في مصر من أجل الحصول على أفضل النتائج من العلاج، لذلك إذا أردت علاج مشكلة الانزلاق الغضروفي التي تؤرقك فلا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري ـ لتتعرف على كافة التفاصيل التي تحتاج إلى معرفتها.

 

الأسئلة الشائعة

العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي يساعد في تخفيف الأعراض التي يشعر بها المريض، ويساعد في تقوية العضلات التي تدعم العمود الفقري، وبالتالي يخفف الضغط على العمود الفقري.

العلاج النهائي للانزلاق الغضروفي هو التدخل الجراحي، وذلك عن طريق الجزء المنزلق من الغضروف ثم تثبيت الفقرات؛ لتدعيم العمود الفقري، والتخلص من مشكلة الانزلاق الغضروفي نهائيًا.