logo
عمليات العمود الفقري بدون جراحة

آلام الظهر أصبحت من أكثر المشاكل شيوعًا في الوقت الحالي، وخاصةً آلام أسفل الظهر، وعند الحديث عن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذه الآلام، فسوف نجد أنها متعددة، وهذه الآلام تؤثر على جودة حياة الشخص بشدة، وتتراوح المشكلات الصحية التي تصيب الظهر ما بين أسباب بسيطة يمكن التعامل معها بسهولة إلى أسباب أصعب وأخطر، وربما تحتاج إلى التدخل الجراحي، لذك في هذا المقال سوف نتحدث عن عمليات العمود الفقري بدون جراحة.

والمقصود بعمليات العمود الفقري بدون جراحة هي بدائل جراحية فعالة لعلاج آلام الظهر دون الحاجة إلى إجراء شق جراحي كبير، بالإضافة إلى ذلك سوف نوضح بعض نصائح للوقاية من آلام الظهر، وكذلك طرق علاج العمود الفقري بدون جراحة، وذلك مع أحد أفضل الأطباء في مصر الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

 

أسباب الإصابة بآلام الظهر

قبل الحديث عن عمليات العمود الفقري بدون جراحة، دعنا في البداية نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بآلام الظهر، وذلك لأن طرق علاج العمود الفقري بدون جراحة تعتمد على سبب الإصابة، وعلاج السبب يؤدي إلى تخفيف هذه الآلام، وبالنظر إلى أسباب الإصابة بآلام الظهر نجد أنها تشمل:

  • إجهاد عضلات الظهر

أحد أشهر الأسباب التي تؤدي إلى آلام الظهر هي إجهاد العضلات، فبالنظر إلى العمود الفقري نجد أنه يحيط به العديد من العضلات والأربطة، والإصابة بتقلصات هذه العضلات يؤدي إلى آلام الظهر، وطرق علاج العمود الفقري بدون جراحة في هذه الحالة متعددة.

  • الانزلاق الغضروفي

يبحث الكثير من الأشخاص حاليًا عن افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر بدون جراحة، وذلك بسبب الخوف من العمليات الجراحية، خاصة وأن الانزلاق الغضروفي يعد من أشهر الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بآلام الظهر؛ وذلك لأنه يقوم بالضغط على الحبل الشوكي وعلى جذور الأعصاب، ويؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض المزعجة، وأشهرها آلام الظهر، ويُصيب الانزلاق الغضروفي أي مكان في العمود الفقري، ولكن أشهر الفقرات إصابة بالانزلاق الغضروفي هي الفقرات القطنية، وبسبب الأعراض المزعجة يبحث المرضى عن علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر.

بالإضافة إلى الانزلاق الغضروفي سوف نجد الانزلاق الفقاري أو الأسباب التي تؤدي إلى تضيق القناة الشوكية مثل التهابات الأربطة والإصابة بالأورام ونمو نتوءات عظمية، فكل هذه الأسباب أيضًا تؤدي إلى آلام الظهر.

  • التهاب المفاصل

التهاب المفاصل في العمود الفقري قد يؤدي إلى تضيق القناة الشوكية؛ مما يؤدي إلى الضغط على الحبل الشوكي، وشعور المريض بآلام الظهر يمكنك التعرف على افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر.

  • هشاشة العظام 

الإصابة بهشاشة العظام تزيد من فرصة التعرض لكسور العظام؛ مما يؤدي إلى الشعور بألم في حاد في المنطقة المصابة، وهذا ما يحدث في الفقرات في حالة الإصابة بهشاشة عظام الفقرات.

  • التهاب الفقار المقسط (axial spondyloarthritis)

هذا النوع من الأمراض الالتهابية قد يؤدي إلى دمج فقرات العمود الفقري مع بعضها البعض؛ مما يجعل حركة العمود الفقري أصعب وأقل مرونة؛ مما يؤدي إلى الشعور بآلام العمود الفقري.

كل الأسباب السابقة تؤدي إلى الشعور بآلام العمود الفقري التي لا يستطيع المريض تحملها، ويخاف الكثير من الأشخاص من الخضوع للعمليات الجراحية لذلك يتساءلون عن عمليات العمود الفقري بدون جراحة.

تعرف على : 

درجات اعوجاج العمود الفقري
اسعار عمليات العمود الفقري في مصر
تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

طرق علاج العمود الفقري بدون جراحة

قبل الحديث عن عمليات العمود الفقري بدون جراحة أو بدائل جراحية فعالة لعلاج آلام الظهر، دعنا نتعرف على طرق علاج العمود الفقري بدون جراحة، وهذه الطرق تهدف إلى تخفيف الآلام التي يشعر بها المريض، وعدم الحاجة إلى اللجوء إلى عمليات العمود الفقري بدون جراحة بعد ذلك، وطرق علاج العمود الفقري بدون جراحة تشمل:

  • العلاج الدوائي

العلاج الدوائي هو أحد أشهر طرق علاج العمود الفقري بدون جراحة والتي يلجأ إليها الطبيب في الحالات البسيطة والمتوسطة، ويشمل العلاج الدوائي الأدوية المسكنة للآلام والأدوية المضادة للالتهاب، وذلك من أجل تخفيف الألم والالتهاب في العمود الفقري.

كما تشمل الأدوية الباسطة للعضلات وذلك لعلاج تقلصات العضلات المحيطة بالعمود الفقري، بالإضافة إلى الأدوية الخاصة بعلاج الاكتئاب لأنها تساعد في علاج آلام الأعصاب.

  • العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي الهدف منه تخفيف آلام العمود الفقري عن طريق زيادة مرونة العمود الفقري وتحسين وضعيته وتقوية العضلات، والحفاظ على ذلك يساعد في تخفيف آلام العمود الفقري.

هذه الطرق تعد طرق علاج العمود الفقري بدون جراحة، كما أنها من ضمن طرق علاج الانزلاق الغضروفي البسيط  وبدون جراحة، ويحاول الأطباء من خلال هذه الطرق مساعدة المريض على ممارسة أنشطته اليومية بصورة طبيعية.

عمليات العمود الفقري بدون جراحة

ما نقصده بعمليات العمود الفقري بدو جراحة هي بدائل جراحية فعالة لعلاج آلام الظهر مثل عملية العمود الفقري بالمنظار، وهي طرق لا تصل إلى حد العمليات الجراحية ولا تتضمن وجود شق جراحي كبير، وعمليات العمود الفقري بدون جراحة تشمل:

  • حقن الستيرويدات

عند فشل طرق علاج العمود الفقري بدون جراحة أو علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة قد يلجأ الطبيب إلى حقن الكورتيزون أو الستيرويدات، وفي هذه الطريقة يستخدم الطبيب حقنة خاصة لحقن الكورتيزون في الفراغ الذي يحيط بالحبل الشوكي، وهذه المواد تعمل على تخفيف الالتهاب والآلام.

  • التردد الحراري

التردد الحراري من أحدث تقنيات وعمليات العمود الفقري بدون جراحة، وتتم تلك التقنية من خلال إدخال إبرة دقيقة ومتخصصة من خلال شق صغير حتى يصل إلى النهايات العصبية في المنطقة المصابة، وهذه الإبرة تكون متصلة بجهاز التردد الحراري، وعند تشغيل الجهاز يعمل على إرسال نبضات كهربائية صغيرة تعمل على إتلاف الجزء الحسي من العصب المصاب، وهذا يؤدي إلى منع وصول إشارات الألم إلى المخ؛ مما يؤدي إلى عدم شعور المريض بأي ألم. تعرف على : سعر عملية التردد الحراري

  • زرع محفزات الأعصاب

هي أجهزة يمكن زراعتها أسفل الجلد، وتبعث هذه الأجهزة إشارات عصبية إلى أعصاب محددة لكي تمنع إشارات الألم.

إقرأ أيضا عن : 

تسليك عصب اليد بدون جراحة
غضروف الرقبة الفقرة الرابعة والخامسة

  • عمليات العمود الفقري بدون جراحة مفتوحة ( المنظار)

عمليات العمود الفقري بدون جراحة مفتوحة أو العلاج بالمنظار يعد من أحدث التقنيات المستخدمة لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات التي تؤثر على العمود الفقري، حيث يتم في تلك التقنية استخدام أدوات جراحية صغيرة وأداة مرنة (المنظار)، ويتم إدخال هذه الأدوات عبر فتحات صغيرة في الجلد؛ مما يقلل من الآثار الجراحية ويقلل من وقت الشفاء والألم بشكل عام.

عمليات العمود الفقري بدون جراحة السابقة تعطي نتائج رائعة، ويلجأ إليها الطبيب في حالة فشل الطرق غير الجراحية ويختار الطبيب منها الطريقة المناسبة لحالة المريض.

مميزات التدخل بدون جراحة

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى عمليات العمود الفقري بدون جراحة أو علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة بسبب الخوف من العمليات الجراحية، ولكن بجانب ذلك تمتلك طرق علاج العمود الفقري بدون جراحة العديد من المميزات الأخرى التي تشمل:

  1. عدم الحاجة إلى إجراء شق جراحي كبير، لذلك لا توجد فرصة لتكون النسيج الندبي.

  2. عدم التعرض لمضاعفات العمليات الجراحية الخطيرة مثل النزيف والعدوى.

  3. سرعة إجراء عمليات العمود الفقري بدون جراحة.

  4. تعد بدائل جراحية فعالة لعلاج آلام الظهر، وهي أكثر أمانًا من العمليات الجراحية.

  5. يستطيع المريض مغادرة المستشفى في نفس اليوم.

  6. عدم الحاجة إلى التخدير الكلي.

  7. عدم الحاجة إلى فترة نقاهة أو تعافي كبيرة.

  8. عدم الإضرار بالأنسجة المحيطة بمكان الإصابة.

كل هذه المميزات تدفع المرضى إلى اختيار عمليات العمود الفقري بدون جراحة. و اختيار افضل اطباء العظام في القاهرة الدكتور القاسم أمين.

نصائح للوقاية من آلام الظهر وتجنب العمليات الجراحية

بجانب طرق علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة أو عمليات العمود الفقري بدون جراحة توجد العديد من النصائح التي يوجهها الدكتور القاسم أمين من أجل تقوية العمود الفقري والوقاية من آلام الظهر وهذه النصائح من ضمن علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي تشمل:

  • ممارسة التمارين الرياضية والحفاظ على قوة عضلات الظهر.

  • تجنب النوم في وضعيات خاطئة، وتجنب الجلوس لفترات طويلة في وضعيات خاطئة، وفي حالة أن ظروف العمل تُحتم الجلوس لفترات طويلة، يجب أخذ استراحة على فترات لتمديد العضلات.

  • تجنب حمل أشياء ثقيلة من على الأرض بطريقة خاطئة.

  • الحفاظ على وزن صحي، حيث الوزن الزائد يمكن أن يزيد من الضغط على العمود الفقري ويزيد من احتمالية حدوث آلام الظهر.

  • تجنب التدخين، حيث أن التدخين يزيد من احتمالية زيادة آلام الظهر.

  • استشارة الطبيب في حالة حدوث أي مشكلة.

نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي تساعد في تخفيف آلام الظهر وتحمي من الإصابة بمشكلات العمود الفقري المختلفة.

في النهاية، توجد العديد من عمليات العمود الفقري بدون جراحة، ولكن يجب اختيار افضل دكتور عمود فقري في مصر من أجل اختيار الطريقة المناسبة وإجرائها بدقة عالية، لذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي تحتاجون إليها.

الأسئلة الشائعة

نعم، يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة، وذلك عن طريق العلاج الدوائي أو العلاج الطبيعي أو اللجوء إلى عمليات العمود الفقري بدون جراحة مثل التردد الحراري وحقن العمود الفقري ومحفزات الأعصاب.

أخطر فقرات العمود الفقري هي الفقرة الأولى والثانية من فقرات العمود الفقري، وذلك لأنها تربط الرأس بالعمود الفقري، وتحمي الجزء الأول من الحبل الشوكي، وإصابة هذه الفقرات قد يؤدي إلى الكثير من المشكلات الخطيرة، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الإصابة في أي فقرة من فقرات العمود الفقري قد تؤدي كذلك إلى العديد من المشكلات الخطيرة.

يوجد العديد من طرق العلاج المستخدمة لعلاج مشكلات العمود الفقري مثل العلاج الدوائي والعلاج الطبيعى وحقن العمود الفقري والتردد الحراري ومحفزات الأعصاب والتدخل الجراحي، ودور أفضل الأطباء هو اختيار أفضل طريقة مناسبة لحالة المريض بعد تشخيص حالة المريض جيدًا.