logo
عملية العمود الفقري بالمنظار

الجراحة بالمنظار هي إجراء جراحي يتم إجراؤه عن طريق حفر ثقب صغير واستخدام أنظمة تصوير متطورة لعلاج الأمراض التي تحدث في أي مكان في الجسم. خلال هذا الإجراء الجراحي ، يتم نقل منطقة المريض إلى الشاشة باستخدام أنظمة الصور ويتم تكبير المجال البصري باستخدام أنظمة العدسات المتقدمة. يُعرف الإجراء الجراحي المذكور أيضًا باسم “الجراحة المغلقة” بين الجمهور.عملية العمود الفقري بالمنظار هي من بين العمليات التي يتم إجراؤها باستخدام طريقة التنظير الداخلي 

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن عملية العمود الفقري بالمنظار، كما سوف نوضح الأسباب التي تدفعنا إلى إجراء عملية العمود الفقري بالمنظار مثل انزلاق غضروف الظهر وغيرها من الأسباب الأخرى، وذلك مع الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - فتابعوا معنا قراءة هذه المقالة للنهاية

ما هي الحالات التي يمكن علاجها من خلال عملية العمود الفقري بالمنظار؟

عند الحديث عن عملية العمود الفقري بالمنظار يمكن القول أنه توجد العديد من الحالات التي تدفع الشخص إلى اللجوء إلى عملية العمود الفقري بالمنظار، وعلى رأس هذه الحالات هو آلام أسفل الظهر، ومن الحالات التي يمكن علاجها من خلال عملية العمود الفقري بالمنظار ما يلي:

  1. علاج غضروف الظهر بالمنظار

يعد انزلاق غضروف الظهر من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بآلام اسفل الظهر؛ وذلك لأنها تؤثر على الفقرات القطنية، كما أن انزلاق غضروف الظهر يعد من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى الخضوع لعملية العمود الفقري بالمنظار، وذلك في حالة فشل العلاج الدوائي والعلاج الطبيعي والتردد الحراري في السيطرة على آلام اسفل الظهر وتفاقم حالة المريض.

  1. تثبيت الفقرات بالمنظار

الانزلاق الفقاري يُعَدُّ من بين أبرز الأسباب لظهور آلام أسفل الظهر، حيث يحدث نتيجة انزلاق إحدى فقرات الظهر عن موضعها الطبيعي، ما قد يتسبب في الضغط على الحبل الشوكي، مما ينجم عنه ظهور آلام وأعراض مزعجة. يُمكن استخدام الجراحة بالمنظار لدمج الفقرات الفقرية المتضررة، بتثبيت مواد تثبيت أو زرعات لتقوية العمود الفقري وتحسين الوضعية الطبيعية للفقرات المتأثرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضاً استخدام الجراحة بالمنظاروتسمى عملية تثبيت الفقرات القطنية بالمنظار، حيث يتم ذلك بإدخال أدوات وكاميرا منظارية عبر شق صغير في الجلد، مما يمكن الجراح من تثبيت الفقرات بدقة ودون الحاجة إلى عمل جراحة مفتوحة تقليدية

تعرف على: مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات

  1. علاج آلام عرق النسا بالمنظار

آلام عرق النسا تنتج عن الضغط على الأعصاب التي تغذي الجزء السفلي من الجسم (العصب الوركي)، وقد يحدث الضغط على العصب الوركي نتيجة للعديد من الأسباب منها انزلاق غضروف الظهر، أو الانزلاق الفقاري، أو التهاب الحبل الشوكي في اسفل الظهر، أو تقلص العضلات وضغطها على العمود الفقري، ويمكن التخلص من هذه المشكلة من خلال عملية العمود الفقري بالمنظار.

  1. توسيع ضيق القناة العصبية بالمنظار

عملية توسيع قناة الحبل الشوكي هي القناة التي يمر فيها الحبل الشوكي، وأي سبب يؤدي إلى ضيق القناة الشوكية يؤدي إلى زيادة الضغط على الحبل الشوكي، وبالتالي تؤدي إلى الشعور بآلام الظهر، وتحقق عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار نسب نجاح مرتفعة.

إقرأ عن: تكلفة عملية توسيع القناة العصبية

  1. استئصال أورام العمود الفقري بالمنظار

إذا كان هناك ورم في العمود الفقري، يمكن استخدام العملية بالمنظار لإزالته بشكل دقيق دون الحاجة لجراحة مفتوحة كبيرة.

كل هذه الأسباب السابقة تتسبب في الشعور بآلام اسفل الظهر، وتؤدي إلى اللجوء إلى عملية العمود الفقري بالمنظار، ولكن ذلك يحدث بعد تجربة الطرق الغير جراحية أولًا في علاج مشكلة فقرات الظهر، وإذا لم تعطى هذه الطرق النتائج المرضية للمريض في التخفيف من الآلام التي يشعر بها، نلجأ إلى عملية العمود الفقري بالمنظار، وهي من العمليات الجراحية الأقل تدخلًا، ومن خلال الفقرة القادمة سنتعرف على كيفية علاج العمود الفقري بالمنظار.

كيف يتم علاج العمود الفقري بالمنظار؟ 

تعد عملية العمود الفقري بالمنظار من أحدث التقنيات المستخدمة في علاج مشاكل العمود الفقري، والتي تُعطي نتائج رائعة، ويوضح الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - أن عملية العمود الفقري بالمنظار تُجرى على عدة خطوات متشابهة على الرغم من اختلاف الأسباب، وهذه الخطوات تشمل:

  1. تحديد المنطقة المصابة سواء اسفل الظهر أو في جزء آخر من العمود الفقري.

  2. تخدير المريض سواء بالتخدير الكلي أو الموضعي، وغالبًا في حالة استخدام المنظار يستخدم الطبيب التخدير الموضعي.

  3. إجراء شق جراحي صغير للغاية لا يتجاوز 1 سم، وفي بعض الأحيان قد يتطلب إجراء عدد من الشقوق الجراحية الصغيرة.

  4. يقوم الطبيب بإدخال المنظار(أنبوب مرن مزود بكاميرا صغيرة) من خلال الشق الجراحي، والذي يسمح للطبيب برؤية الأنسجة بوضوح، ويستمر الطبيب في الدخول بالمنظار حتى مكان المشكلة في عمود فقري الشخص.

  5. يبدأ الطبيب بعلاج المشكلة سواء باستئصال انزلاق غضروف الظهر، أو بإعادة فقرات الظهر إلى موضعها، أو بإزالة الأشياء التي تسبب تضيق القناة الشوكية.

  6. بعد التأكد من علاج المشكلة بأفضل طريقة يقوم الطبيب بإخراج المنظار والأدوات الجراحية الدقيقة ثم يغلق الشقوق الجراحية بواسطة الغرز الجراحية.

عملية العمود الفقري بالمنظار من العمليات التي تحتاج إلى دقة عالية وخبرة كبيرة، لذلك يُنصح باختيار أفضل جراحي العظام والعمود الفقري لإجراء هذه العملية للحصول على أفضل النتائج منها، مثل الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري وافضل اطباء العظام في القاهرة.

ما هي مزايا عملية العمود الفقري بالمنظار؟

بالمقارنة مع الطرق الأخرى فإن عملية العمود الفقري بالمنظار لعلاج مشاكل العمود الفقري، وعلاج آلام اسفل الظهر تُعد من أفضل الطرق المتاحة، وذلك لأنها تتميز بالعديد من المميزات التي تجعل الكثير من الأطباء والمرضى يفضلونها، وهذه المميزات تشمل: 

  1. سهولة إجراء العملية، ولكنها تحتاج إلى خبرة كبيرة من الطبيب.

  2. سرعة إجراء العملية الجراحية.

  3. فقدان الدم أثناء الجراحة بالمنظار أقل بكثير مقارنة بالعمليات الجراحية التقليدية.

  4. قلة الآثار الجانبية بعد العملية بالمقارنة بالعمليات الجراحية المفتوحة.

  5. سرعة الشفاء من العملية إذ لا يحتاج المريض إلى وقت طويل للتعافي.

  6. عدم حدوث التصاقات أو تليفات في منطقة الجراحة.

  7. الشعور بالألم بعد العملية أقل بكثير من العمليات الجراحية التقليدية..

  8. العودة بسرعة إلى الحياة الطبيعية.

  9. صغر حجم الشق الجراحي فلا يتكون أي نسيج ندبي.

بالإضافة إلى كل هذه المميزات، فإن أحد أكبر المميزات التي تدفع الأشخاص إلى اللجوء إلى المنظار في هذه العملية هو ارتفاع نسبة نجاح العملية عند استخدام المنظار وقلة المضاعفات بعد العملية بالمقارنة مع الطرق الأخرى.

هل عملية تثبيت الفقرات خطيرة؟

تُعد عملية تثبيت الفقرات حلًا فعالًا لعلاج مشاكل العمود الفقري، لكنها تنطوي على بعض المخاطر كأي عملية حراحية. تشمل المخاطر الرئيسية على:

  • النزيف: قد يحدث نزيف أثناء الجراحة، مما قد يتطلب نقل الدم.

  • العدوى: يمكن أن تصبح المنطقة المحيطة بالعملية مصابة، مما قد يتطلب مضادات حيوية أو إعادة الجراحة.

  • تلف الأعصاب: قد تُصاب الأعصاب أثناء الجراحة، مما قد يؤدي إلى ألم أو خدر أو ضعف في العضلات.

  • فشل الاندماج: قد لا تلتئم الفقرات بشكل صحيح، مما قد يتطلب جراحة أخرى.

  • مضاعفات التخدير: قد تحدث مضاعفات خطيرة، مثل الحساسية أو صعوبة التنفس، أثناء التخدير.

تعتمد مخاطر عملية تثبيت الفقرات على العديد من العوامل، مثل:

  • صحة المريض: قد يكون الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أكثر عرضة للمضاعفات.

  • موقع الجراحة: قد تكون عمليات تثبيت الفقرات في منطقة الرقبة أكثر خطورة من تلك الموجودة في أسفل الظهر.

  • خبرة الجراح: يُفضل إجراء الجراحة من قبل جراح ذي خبرة في جراحة العمود الفقري.

يجب على المريض مناقشة المخاطر والفوائد مع الطبيب قبل اتخاذ قرار بشأن ومعرفة مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات

ما هي تكلفة عملية العمود الفقري بالمنظار في مصر؟

عند الحديث عن المشاكل الخاصة بالعمود الفقري وفقرات الظهر، وعند الحديث عن استخدام المنظار، يبدأ الكثير من الناس بالتساؤل حول سعر عملية العمود الفقري بالمنظار، ولكن لا يمكن تحديد سعر ثابت لأن عملية العمود الفقري بالمنظار تتأثر بالعديد بالعوامل، وقبل ذكر العوامل دعنا نوضح أنه في الغالب تبدأ تكلفة عملية العمود الفقري بالمنظار في مصر من 30 ألف جنيه مصري، وبالعودة للعوامل المؤثرة على سعر العملية سنجد أنها:

  1. سبب اللجوء إلى عملية العمود الفقري بالمنظار حيث أن تكلفة عملية انزلاق غضروف الظهر تختلف عن عملية تثبيت فقرات الظهر أو توسيع القناة الشوكية.

  2. تكلفة التخدير المستخدم في العملية.

  3. تكلفة الفحوصات والتحاليل التي تسبق العملية الجراحية والتي تليها.

  4. خبرة وكفاءة الطبيب المعالج، والفريق الطبي المعاون له.

  5. تكلفة الإقامة في المستشفى أو المركز الطبي.

  6. تكلفة المتابعات مع الطبيب بعد العملية الجراحية.

أفضل من يستطيع إخبارك بالتكلفة الدقيقة لعملية العمود الفقري بالمنظار هو الطبيب المعالج لك بعد تقييم حالتك، وإجراء كافة الفحوصات والتحاليل اللازمة؛ ولذلك يمكنك التواصل مع عيادة الدكتور القاسم أمين وسوف يوضح لك فريقنا الطبي كافة التفاصيل التي تحتاج إليها.

تعرف أيضا على:

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

عملية غضروف الظهر بالمنظار

علاج غضروف الظهر بدون جراحة

العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي

في النهاية، عملية العمود الفقري بالمنظار من العمليات الحديثة، ولكن يجب اختيار أفضل الأطباء لإجراء هذه العملية بدقة عالية والحصول على النتائج المتوقعة، وتحقيق أعلى نسب نجاح، وتجنب أي مشكلة أثناء أو بعد العملية الجراحية؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور القاسم أمين -افضل دكتور عمود فقري في مصر واستشاري جراحة العظام والعمود الفقري - لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي تحتاجونها.

الأسئلة الشائعة

في الغالب تستغرق عملية العمود الفقري بالمنظار أقل من ساعة واحدة، كما أن هذه المدة تعتمد على كفاءة وخبرة الطبيب، ومدى تعقيد حالة المريض.

نعم تعد عمليات العمود الفقري من العمليات الجراحية الخطيرة، والتي تتطلب الدقة والخبرة الكبيرة في إجرائها؛ ولذلك يُنصح دائمًا عند اختيار طبيب لإجراء هذه العملية أن يتم اختيار الأفضل وصاحب الكفاءة والخبرة لتجنب حدوث أي مشكلة أثناء العملية الجراحية أو حتى بعدها.

عملية غضروف الظهر من العمليات التي تحقق نسب نجاح مرتفعة للغاية، حيث تتجاوز نسب نجاح عملية غضروف الظهر بالمنظار نسب الـ 90%، ولكن هذا يعتمد على العديد من العوامل أهمها هي كفاءة وخبرة الجراح، والحالة الصحية للمريض.