logo
هل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل

هل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل؟ يُعد هذا السؤال أحد أشهر الأسئلة في الوقت الحالي على الإنترنت، حيث أن الانزلاق الغضروفي الآن أصبح أحد أشهر المشكلات الصحية التي تؤثر على العديد من الأشخاص، والتي تؤدي إلى الشعور بآلام شديدة في الظهر، كما أن الألم يمتد على طول العصب المتأثر، وبسبب أن الانزلاق الغضروفي يضغط على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب، فإن الكثير من المرضى يخافون من أن الانزلاق الغضروفي قد يسبب الشلل.

وفي هذا المقال سوف نُجيب على سؤال هل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل؟ وبالإضافة إلى ذلك سوف نتعرف على إجابة العديد من الأسئلة الأخرى المتعلقة بالموضوع مثل متى يكون الانزلاق الغضروفي خطير؟ وهل الانزلاق الغضروفي يسبب كثرة التبول؟ وهل الانزلاق الغضروفي له علاج؟ وذلك مع أحد أفضل الأطباء في مصر الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - فتابعونا للنهاية.

 

تأثير الانزلاق الغضروفي على الأعصاب

قبل البدء في الإجابة على سؤال هل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل؟ دعنا في البداية نتعرف كيف يؤثر الانزلاق الغضروفي على كل من الحبل الشوكي وجذور الأعصاب؟ والانزلاق الغضروفي بشكل عام يشير إلى بروز الأقراص الغضروفية من مكانها الطبيعي المتواجد بين الفقرات، وله العديد من الدرجات بدايةً من تكون نتوء من الغضروف وصولًا إلى تحرر نواة الغضروف من القرص الغضروفي بالكامل، وعندما يحدث تحرك لنواة الغضروف فإنها إما أن تضغط على الحبل الشوكي مباشرة، أو تضغط على جذور الأعصاب التي تخرج من الحبل الشوكي.

والضغط على الأعصاب يؤدي مع الوقت إلى الإصابة باعتلال الأعصاب، بمعنى أن العصب لا يستطيع أن يؤدي وظيفته على أكمل وجه؛ مما يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض منها ضعف العضلات وصعوبة الحركة وأشهر الأعراض هو الألم في مكان الإصابة، وامتداد هذا الألم على طول امتداد العصب المتأثر.

ومع مرور الوقت يزداد الضغط على الأعصاب؛ مما يؤدي إلى زيادة ضعف الأعصاب، ومع إهمال العلاج قد يُصاب الشخص بالعديد من المضاعفات الخطيرة، لذلك يسأل الكثير من الأشخاص عن افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر و هل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل؟

أقرأ أيضا عن : 

علاج الفقرات القطنية والعجزية
علاج الانزلاق الغضروفي البسيط
تسليك عصب اليد بدون جراحة

متى يكون الانزلاق الغضروفي خطير؟

من المهم التعرف على إجابة سؤال متى يكون الانزلاق الغضروفي خطير؟ لكي نستطيع فهم إجابة سؤال هل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل؟ وفي أغلب الحالات فإن الانزلاق الغضروفي يكون بسيطًا، وقد تختفي الأعراض من تلقاء نفسها بعد فترة من الوقت، ولكن في بعض الحالات قد لا تختفي الأعراض، وفي هذا الوقت فإن المريض يكون بحاجة إلى العلاج المناسب سواء بالطرق غير الجراحية التي تشمل العلاج الطبيعي والأدوية والتردد الحراري أو الطرق الجراحية التي تشمل استئصال الصفيحة أو استئصال الغضروف الجزئي أو الكلي، أعرف أكثر عن : عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات.

ونلجأ إلى العمليات الجراحية في الحالات الشديدة غالبًا، وبالعودة إلى إجابة سؤال متى يكون الانزلاق الغضروفي خطير؟ يمكن القول أن الإجابة على هذا السؤال تشمل هذه الحالات الآتية:

  • في حالة أن الغضروف يضغط مباشرة على الحبل الشوكي وبقوة.

  • في حالة سوء وتدهور حالة المريض وعدم استجابة المريض للعلاج غير الجراحي.

  • في حالة إصابة المريض بالمضاعفات الخطيرة مثل صعوبة وعدم القدرة على الحركة وفقدان السيطرة على عمل المثانة البولية والأمعاء.

  • في حالة إهمال العلاج وتدهور حالة المريض بسرعة.

ولذلك فإن إجابة هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة؟ تشمل العديد من الحالات، لذلك من المهم عند الإصابة بالانزلاق الغضروفي يجب مباشرة استشارة الطبيب المختص مثل الدكتور القاسم أمين، وذلك من أجل تقييم الحالة والعمل على علاجها في أسرع وقت.

هل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل؟

أشهر الأسئلة التي يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة إجابتها هو هل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل؟ والإجابة على هذا السؤال هي أنه من النادر للغاية أن يسبب الانزلاق الغضروفي الشلل بطريقة مباشرة، وذلك لأن طرق علاج الانزلاق الغضروفي متوفرة ولها نتائج فعالة، بالإضافة إلى أن أغلب الحالات تكون بسيطة، أو متوسطة.

لكن قد تكون إجابة هل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل هي نعم في الحالات التي يكون فيها الضغط على الحبل الشوكي كبيرًا للغاية؛ مما يؤدي مع مرور الوقت إلى ضعف الحبل الشوكي بشدة وعدم قدرته على أداء وظائفه، وبالتالي فإن المريض يقوم بالبحث عن افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر.

هل الانزلاق الغضروفي يسبب كثرة التبول؟

بعد التعرف على إجابة سؤال هل الانزلاق الغضروف يسبب الشلل؟ تجد الكثير من الأشخاص يتساءلون حول هل الانزلاق الغضروفي يسبب كثرة التبول؟ والإجابة على هذا هي نعم، ولكن ليس في كل الحالات، ففي الحالات البسيطة أو المتوسطة لا يؤثر الانزلاق الغضروفي على المثانة البولية، ولكن في الحالات الشديدة أو في حالة الإصابة بالمضاعفات الخطيرة، فمن ضمن المضاعفات فقدان السيطرة على عمل المثانة البولية، وبالتالي فإن المريض قد يُصاب بسلل البول، نتيجة عدم السيطرة على التبول.

تعرف على : 

اعراض الغضروف العنقى
علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر
عمليات العمود الفقري بدون جراحة

هل الانزلاق الغضروفي له علاج؟

بعد معرفة التفاصيل الخاصة بسؤال هل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل؟ دعنا في هذه الفقرة نجيب على أحد أشهر الأسئلة التي تدور في أذهان الكثير من المرضى وهو هل الانزلاق الغضروفي له علاج؟ والإجابة هي نعم، فالانزلاق الغضروفي له العديد من الطرق العلاجية التي يمكن اللجوء إليها، ومنها الطرق غير الجراحية التي تشمل:

  • العلاج الدوائي: ويشمل العلاج الدوائي للانزلاق الغضروفي، الأدوية المضادة للالتهابات، ومسكنات الألم، والأدوية المسكنة لآلام الأعصاب، والأدوية الباسطة للعضلات.

  • العلاج الطبيعي: ويشمل تمارين التأهيل والتمدد وتقوية العضلات المحيطة بالفقرات المتأثرة، كما يمكن استخدام تقنيات العلاج اليدوي والتدليك لتقليل التوتر العضلي وتحسين مرونة العمود الفقري.

  • العلاج بالتردد الحراري: يستخدم التردد الحراري لتخفيف الألم المصاحب للانزلاق الغضروفي، وتقوم فكرة تلك التقنية على منع إشارات الألم من الوصول إلى المخ، وذلك عن طريق إصابة الجزء الحسي من العصب مصدر شعور المريض بالألم، يمكنك التعرف على سعر عملية التردد الحراري.

كما توجد بعض الطرق الجراحية التي يمكن اللجوء إليها مثل:

  • عملية غضروف الظهر بالمنظار

  • استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات.

  • استئصال الصفيحة، وذلك من أجل تحرير مساحة لجذور الأعصاب التي تتفرع من الحبل الشوكي.

وإجابة هل الغضروف له علاج هي نعم، ولكن يختار الطبيب المعالج الطريقة المناسبة للعلاج، للحصول على أفضل النتائج.

في النهاية، بعد التعرف على إجابة سؤال هل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل، ومعرفة إجابة العديد من الأسئلة الأخرى المتعلقة بالانزلاق الغضروفي، تجدر الإشارة إلى أهمية اختيار أفضل الأطباء من أجل علاج مشكلة الانزلاق الغضروفي والتعرف على نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي تخص العلاج.

 

الأسئلة الشائعة

عندما لا يستجيب للعلاج، أو يقوم بالضغط بشدة على جذور الأعصاب والحبل الشوكي؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المضاعفات الخطيرة ويزيد من فرصة الإصابة بالشلل.

في حالة عدم جدوى الطرق غير الجراحية وزيادة شدة الآلام، وتدهور حالة المريض، أو في الحالات التي يكون فيها الضغط شديد على الحبل الشوكي من البداية.